عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تتجاهل المعلمين في لجنة تطوير المناهج.. اللجان الفنية تشمل أساتذة جامعيين فقط.. و"الشربيني" يدعو 4 وزراء لتقييم الورش

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني و طارق نورالدين

شكلت وزارة التربية والتعليم لجنة قومية لتطوير المناهج، بناءً على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أساتذة متخصصين من 12 جامعة مصرية، للعمل على تطوير وتحديث المواد الدراسية خلال 3 أشهر، ضمن خطة الدولة لتطوير العملية التعليمية في الفترة المقبلة، ولكن اللجنة تجاهلت دور المعلمين.

تجاهل المعلمين
وكرر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، تجاهله للمعلمين في آخر تصريحاته، حيث حث خبراء تطوير المناهج على أهمية دورهم في هذه اللجان، والتعاون مع أساتذة الجامعات للخروج بعمل قومي وعرض نتائجه على مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، والحوار المجتمعي، مؤكدًا التعليم مسئولية مجتمعية وليس مسئولية فرد أو وزارة أو مؤسسة، ولا بد من وجود مشاركة مجتمعية للنهوض بالتعليم بشكل سريع بما يتماشى مع مؤسسات الدولة.

اجتماع وزاري
وبعد انتهاء الورش التحضيرية لمناهج الرياضيات والعلوم لم يخطر على بال الوزير أن يلتقي المعلمين لمعرفة أرائهم حول تطوير المناهج، بل نجده يعقد اجتماعًا، غدًا الأحد، بديوان الوزارة يحضره وزراء الشباب والرياضة، والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة، ورئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية.

لجنة تقييم
ومن المقرر أن يناقش الوزير تقرير اللجنة القومية لتقييم مناهج العلوم والرياضيات والتي انتهت من أعمالها الخميس الماضي، على أن تكون اللجنة عملها إشرافي للمتابعة والإشراف على آليات تطوير المناهج الدراسية، وأن يكون تشكيلها بناء على مقترح من وزير التربية والتعليم.

دور المعلمين
ومن جانبه، قال طارق نورالدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق والخبير التعليمي، إنه كان يجب على الوزارة الاستفادة من أبنائها المعلمين في تطوير المناهج، مؤكدًا أهمية وجود معلمين في اللجنة الأساسية لتطوير المناهج وليس فقط في الورش التي أقيمت خلال الفترة الماضية، وأن ذلك أمر ضروري وليس ثانوي، مشيرًا إلى أن اللجنة اقتصرت على أساتذة الجامعات.

معلم خبير
وأضاف معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن وجود معلم خبير لكل مادة، كان من الأشياء الأساسية التي لم يشملها القرار في اللجنة الأساسية، حيث أن معلمي المواد هم الفئة الأكثر تواصلًا مع الطلاب والأكثر وعيًا بمشكلات المناهج الدراسية.