عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

طلاب الدبلومات في أحضان رجال الأعمال.. الوزارة: بروتوكولات تعاون في كل التخصصات.. اتفاق مع أكاديمية النقل للتدريب على صناعة السفن.. وخبير: الدولة ملزمة بتوفير "الورش"

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والجيوشي و طارق نورالدين

تسعى وزارة التربية والتعليم، إلى إعادة تأهيل طلاب الدبلومات الفنية، من خلال التعاون مع رجال الأعمال، نظرًا لأهميتهم في توفير فرص تدريب للطلاب، بما يؤهلهم لسوق العمل من خلال التدريب على بعض المهارات التي يحتاجها الطلاب، لتلائم إمكانياتهم متطلبات سوق العمل.



بروتوكولات تعاون 

من جانبه، قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إنه سيتم عقد بروتوكولات تعاون مع رجال الأعمال، لدعم طلاب الدبلومات الفنية في بورسعيد قريبًا، وأن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عقد عدة تفاهمات مع رجال الأعمال ستتحول إلى بروتوكولات لرعاية ودعم مدارس التعليم الفني في المحافظة بمختلف تخصصاتها الزراعية والفندقية والتجارية والصناعية.

شراكة كاملة

وأضاف "الجيوشي"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن تلك البروتوكولات ستضمن التأهيل للمعامل والورش وتوفير فرص تدريب حقيقية سواء بالنظام المزدوج أو بالتدريب المخطط، وسيتم ذلك للمدرسين والطلاب، موضحًا أن رجال الاعمال ضربوا نموذجًا فريدًا لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الوزارة وبين رجال الأعمال كشراكة كاملة في مجال التعليم الفني والتدريب المهني، لكي نضمن أن تقدم خدمة التعليم الفني والتدريب المهني.

صناعة السفن

وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن "هناك تعاونًا مع الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا لمشاركة طلاب الدبلومات الفنية في تطوير صناعة بناء السفن"، وأنه التقى الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحري، للتنسيق بين الأكاديمية والوزارة، لبناء منظومة تعليمية وتدريبية في مجال التعليم الفني على أفضل ما يكون.

واختتم نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن اللقاء حضره الدكتور عصام البكل، عميد معهد خدمة الصناعة بالأكاديمية، موضحًا أن "عبد الغفار" وعد بتقديم الدعم لطلاب التعليم الفني خلال الفترة المقبلة، من خلال تدريبهم وتأهيلهم.


التزام دستوري

وقال طارق نورالدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق والخبير التعليمي، إن "الدولة ملتزمة بتوفير الخامات والمعدات والورش لطلاب الدبلومات الفنية وفقًا للدستور، وأنه في حالة عدم توافر ذلك خاصة في التعليم الفني، ستكون نقطة واضحة في مخالفة خطة الوزارة للدستور المصري".

توفير الورش 

وأضاف "نورالدين"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الدستور المصري نص على إتاحة التعليم لكل طالب دون تمييز وبجودة عالية، فهذا لا يعني فقط التحاق الأطفال بمراحل التعليم المختلفة، ولكن يعني فيما يخص التعليم الفني، أن "تلتزم الدولة والوزارة في توفير المواد الخام والآلات والمعدات والورش اللازمة لكل هؤلاء الطلاب الذين يلتحقون بالتعليم الفنى وأيضًا دون تمييز وبدرجة عالية من الجودة".

شروط الطلاب

ومن جانبهم، يرى الطلاب أن خطوة الوزارة للتعاون مع رجال الأعمال بشأن إعادة تأهيلهم وتدريبهم على المهارات التي يحتاجها سوق العمل تجربة من أن الممكن أن يخضوها، ولكن بشرط ألا تتكرر أزمات التعليم المزدوج بأن يتعرضوا للإهانة، ويصبح التدريب بمثابة تعذيب لهم، موضحين أنه لابد أن تكون هناك معايير وقواعد لتدريبهم في مصانع وشركات رجال الأعمال، كما أكدوا على ضرورة متابعة الوزارة المستمر لتنفيذ تلك المعايير داخل المصانع والشركات.