عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فضيحة.. كتاب الرياضيات لطلاب الابتدائية "ناقص" 12 صفحة.. نشطاء يسخرون: "أكيد مدفعتوش حقه".. وتحقيقات الوزارة: الصعيد أول من استقبل "الكارثة"

صور ارشيفية
صور ارشيفية

فضيحة جديدة شهدتها وزارة التربية والتعليم، بعد أن شهدت فصول الصف الأول الابتدائي، استلام التلاميذ كتاب الرياضيات دون 12 صفحة من المقرر الدراسي، وبدأت تلك الكتب من الصفحة رقم 13، بما يخالف المواصفات القياسية للكتب، ويشير بأصابع الإهمال إلى دار النشر المسئولة على طباعة الكتاب.

نشطاء يسخرون
فيما سخر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من نقص عدد الصفحات، حيث قال أحدهم إن الوزارة لم تدفع ثمن الكتب كاملة، فقامت دار النشر بالخصم من الصفحات.

مدارس الصعيد
وتشير التحقيقات الأولية التي فتحتها وزارة التربية والتعليم، إلى أن مطابع "ميدي برنت" بالقاهرة هي التي تسببت في هذأ الخطأ، كما أنه تم توريد الكتب إلى مدارس الصعيد لتكون بعيدة عن رقابة الوزارة، والذي يستوجب رفض الكتاب وتوقيع عقوبة مالية على دار النشر المسئولة عن توريده، لكن ما تم أن الكتاب تم قبوله وتوزيعه بالفعل عن طريق مسئولين في وزارة التربية والتعليم.

دور "الرافعي"
من جانبه قال طارق نورالدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق والخبير التعليمي، إن الاهتمام بالتحديث الدوري للمناهج "ضرورة"، وأن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمناهج "رائع"، كما أن طبعة الكتب خارج الوزارة بالاعتماد على دور النشر والمطابع أكثر تكلفة بنسبة 500%، وأن الوزارة ألغت في 2014 الاعتماد على دور النشر ولكن وزير التربية والتعليم السابق محب الرافعي، أعاد قرار طباعة الكتب في المطابع ودور النشر مرة أخرى أثناء توليه الوزارة.

أسعار الطباعة
ولفت معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إلى منهج وكتاب اللغة الفرنسية على سبيل المثال، الذى قام بتأليفه مجموعة من اساتذة الجامعات مع المركز الثقافى الفرنسى وتم تحكيمه في السربون، وفاز بأحسن منهج فى 2014، وقامت الوزارة بالاعتماد على تاليفه وطباعته داخليًا بعيدًا عن دور النشر، حيث تم طباعته داخليًا بتكلفة جنيهين فقط للكتاب الواحد، مقارنة فى حالة التعامل مع الناشرين كان سيتكلف 12 جنيهًا مصريًا للكتاب.

توفير ملايين
وأوضح نور الدين، أن ما تم فى 2014 بعدم التعامل مع دور النشر والاعتماد على تأليفه وطباعته داخليا وتوفير ملايين الجنيهات للوزارة، ولكن وللاسف قام الكتور "محب الرافعى" وزير التعليم السابق بعد توليه مسئوليه الوزارة مباشرة بإلغاء طباعة الكتاب داخليا والعودة للتعامل مع الناشرين بقرار غير مفهوم وغير مبرر، وتابع: "هل ستقوم الوزارة الآن بطباعة وتأليف وتطوير المناهج الجديدة داخليا أم ستعود للتعامل مع دور النشر والناشرين مرة أخرى، علمًا بأان التكلفة حال التعامل مع دور النشر ستزداد بنسبة 500%؟.