عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" على سلم تطوير المناهج.. ورش تحضيرية لـ"العلوم والرياضيات".. وزير سابق: الاستعانة بطرق التدريس العالمية.. وخبير تربوي: الوزارة تجاهلت المعلمين

الهلالى الشربيني
الهلالى الشربيني و طارق نور الدين ومحمد يوسف و طارق شوقي

بدأت وزارة التربية والتعليم في عمل ورش تحضيرية لتطوير مناهج العلوم والرياضيات، لمدة 3 أيام، استعدادًا لطرح المناهج الجديدة على الساحة التعليمية بعد إعداد لجنة قومية لتطوير وتحديث المناهج بالاستعانة بتجارب الدول الأوروبية في هذا الشأن.

توصيات ورش العمل
ومن المقرر أن تخرج تلك الورش بتوصيات ونتائج تُلبي احتياجات المتعلمين وترسم خريطة منهجية محددة المعالم لما يجب أن تكون عليه المناهج الدراسية خلال المرحلة القادمة، بما من شأنه النهوض والارتقاء بمنظومة التعليم في مصر.

مناهج الرياضيات والعلوم
وأكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن التفكير فى تطوير المناهج يشغل جميع فئات الشعب، فكان لا بد من التفكير بطريقة مختلفة، انطلاقًا من الاهتمام العالمى بضرورة تطوير المناهج الدراسية وتدريب القائمين على التدريس، مؤكدًا أنه تم اختيار مادتى العلوم والرياضيات لأنها مناهج لا ترتبط بثقافة المجتمعات.

مراجعة المناهج الدراسية
وأوضح الهلالي، في تصريحات صحفية، أن مهمة الوزارة هى مراجعة المناهج الدراسية فى العلوم والرياضيات فى ضوء المناهج العالمية، ورسم خريطة تعليمية مستقبلية ترضى طموحات المجتمع لتعليم أبنائه، وتؤهلهم للتنافس، أن المناهج الدراسية للعلوم والرياضيات العاملة الآن بمؤسساتنا التعليمية تحتاج إلى إعادة تقييم، ومقارنتها بما يدرس من مناهج بهذين التخصصين ببعض الدول المتقدمة، ويأمل الجميع أن تكون في نهاية أعمال اللجان خريطة واضحة، تكون أساسًا فى إعداد مناهج تعليمية تلبى تطلعات المجتمع فى تلقى خدمة تعليمية.

حلم من أحلام الشعب
ومن جهته قال الدكتور طارق شوقي الأمين العام للمجالس القومية المتخصصة التابع لرئاسة الجمهورية إن تطوير المناهج الدراسية يعد جزءًا من إصلاح المنظومة التعليمية، وحلمًا من أحلام الشعب المصري كله الذي يتطلع لمستقبل أفضل،

وأشار شوقي، في تصريحات صحفية إلى أن رئيس الجمهورية طالب بتشكيل لجنة قومية لمراجعة المناهج الدراسية وذلك لإكساب أبنائنا الطلاب القدرة على التفكير والابتكار والقدرة على التعلم مدى الحياة، مؤكدًا أن بناء العقل العلمي المصري من أولويات الدولة وتسعى لتحقيقه لأن الهدف هو بناء مجتمع قادر على التعلم وتقبل الآخر واكتساب المعرفة من مصادرها.

المشروعات والتعليم
وأشار شوقي، إلى أن كل المشروعات الحالية تركز على التعليم وتدريب المعلمين، وتطوير المناهج، وبنك المعرفة الذي يعتمد على منهج علمي راق سيساعد بشكل فعال في عملية تطوير المناهج، مؤكدًا على أن هذا يتطلب تحديد المهارات المطلوب إكسابها للطفل ومعرفة كيفية قياسها.

مناهج المرحلة الابتدائية
وقال الدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفني السابق، أن هناك ضرورة للنظر في عملية تطوير مناهج العلوم والرياضيات بطريقة مختلفة واستخدام مناهج الدول الأخرى المتقدمة في تدريس العلوم والرياضيات مثل كوريا الجنوبيه أو اليابان أو إنجلترا، وأن ذلك سيعزز ثقة الجميع في المناهج الجديدة حيث إنها مجربة وثبتت فعاليتها بحيث يكون الجميع على قلب رجل واحد لبحث سبل تطبيقها.

وأضاف "يوسف"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه لا بد من التركيز على المرحله الابتدائيه أولا على أن تتبعها المراحل الأخرى لاحقا، وضع رؤية متكاملة لتطوير باقي العناصر العملية التعليمية، التدريب المكثف للمعلمين وتحسين ظروفهم المعيشية بدءا من معلمي المرحلة الابتدائية، الاستفادة من تجربة الدولة السابقة في مدارس النيل والتي تمت من خلال صندوق تطوير التعليم. 

المساواة بين الرجل والمرأة
ومن جانبه قال طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، إن المناهج الجديدة التي تعمل الوزارة على إعدادها يجب أن تراعى المساواة بين المرأة والرجل عند تقديم نماذج للنجاح وعند تقديم القصص التاريخية في المناهج مع الاهتمام بمقارنتها بالمناهج الناجحة فيما لا يتعارض مع العادات والتقاليد المصرية.

تجاهل المعلمين في اللجنة 
وأضاف نورالدين، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه كان يجب على الوزارة الاستفادة من أبنائها المعلمين في اللجنة الأساسية لتطوير المناهج وليس فقط في الورش التى تقام حاليًا وألا تقتصر على أساتذة الجامعات، وأن وجود معلم خبير لكل مادة، كان من الأشياء الأساسية التي لم يشملها القرار في اللجنة الأساسية، حيث إن معلمي المواد هم الفئة الأكثر تواصلًا مع الطلاب والأكثر وعيًا بمشكلات المناهج الدراسية.