عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اختتام زيارة الوفد القنصلي المصري لدولة الكويت

 الدكتور هشام النقيب
الدكتور هشام النقيب

اختتم وفد قنصلي مصري، برئاسة مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، السفير الدكتور هشام النقيب، وضم ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة المالية وممثلًا عن الكنيسة، زيارة لدولة الكويت استمرت أربعة أيام.

وتأتي الزيارة في إطار توجيهات السيد وزير الخارجية بالتواصل مع الجاليات بالخارج، تجسيدًا للاهتمام الذي توليه القيادة المصرية لأبنائها في الخارج باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج هذا الوطن.

وتضمنت زيارة الوفد، التي رافقهم خلالها سفير جمهورية مصر العربية لدى الكويت، السفير ياسر عاطف، ورئيس البعثة القنصلية المصرية، السيدة السفيرة هويدا عصام، لقاءات مع عدد من المسئولين الكويتيين البارزين، من بينهم محافظ الفروانية، الشيخ فيصل الحمود، لاسيما أن محافظة الفروانية يقطن بها قرابة نصف عدد المواطنين المصريين المقيمين بالكويت.

كما قام مساعد وزير الخارجية بعقد لقاء موسع مع ممثلي الإدارة القنصلية بوزارة الخارجية الكويتية، استعرض خلالها الموضوعات المقترح إثارتها خلال اللجنة القنصلية المصرية الكويتية المشتركة، المزمع عقدها في الكويت في إبريل 2016. 

عقد الوفد كذلك لقاء موسعًا مع عدد من ممثلي وزارة الداخلية الكويتية، برئاسة وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون الجنسية والجوازات، اللواء الشيخ مازن الجراح الصباح، لبحث المشكلات التي تواجه المصريين وإمكانية الوصول لحلول لها.

وصرح السفير هشام النقيب، اليوم، بأنه تم الاتفاق على تعيين أحد المسئولين بوزارة الداخلية كهمزة وصل بين وزارة الداخلية الكويتية والقنصلية المصرية في الكويت.

وفى ضوء العدد الضخم للطلاب المصريين بالكويت، التقي الوفد المصري بوكيل وزارة التعليم العالي الكويتي، الدكتور حامد العازمي، حيث أشار النقيب، خلال اللقاء، لأهم المقترحات والمطالب المتعلقة بتطوير التعاون في المجال التعليمي بين البلدين.

وقد عكست حفاوة الاستقبال والاهتمام البالغ والترحيب الذي لمسه الوفد من قبل كافة المسئولين الكويتيين في مختلف الجهات والمؤسسات، عمق ومتانة العلاقات المصرية - الكويتية.
كما شملت الزيارة لقاءات مع أعضاء الجالية المصرية بالكويت من مختلف الفئات العمرية والمهنية.

كذلك قام مساعد وزير الخارجية بزيارة مفاجئة للقنصلية لتفقد سير العمل والالتقاء بالمراجعين، وسماع مقترحاتهم لتطوير آلية العمل بالقنصلية، كما قام بزيارة الكنيسة المصرية والالتقاء مع راعي الكنيسة، الذي أوضح عددًا من المشكلات التي تواجه الجالية في استخراج مستندات مهمة خاصة شهادة الميلاد وجواز السفر للمواليد الجدد. 

كَما نظمت القنصلية المصرية بالكويت جلسة حوار مفتوحة دعت لها عددًا كبيرًا من أعضاء الجالية المصرية بالكويت، استمع خلالها الوفد إلى أوضاع المصريين وتم الوقوف على أهم المشكلات التي تواجههم، وأبرزها مشكلة التنسيق للحاصلين على شهادة الثانوية العامة الكويتية، وشحن الجثامين على نفقة الدولة، والمطالبة بسرعة استخراج جوازات السفر وشهادات الميلاد. 

وأكد السفير النقيب حرصه على حل كل المشكلات التي اطلع عليها خلال الزيارة بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة، داعيًا أبناء الجالية المصرية ضرورة احترام القواعد والالتزام بقوانين دولة الكويت، مشددًا على ضرورة الالتفاف تحت علم مصر والعمل كسفراء لبلادهم في الخارج وتقديم نموذج مشرف للمصريين.

وقد حرص أعضاء الوفد على تقديم التهنئة لأمير الكويت بمناسبة الذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم بالكويت، وتهنئة الشعب الكويتي بالذكرى الـ25 لتحرير الكويت والذكرى الـ55 للاستقلال.

وقد تناول الإعلام الكويتي في كبرى صحفه أنشطة الوفد وتهنئته الكريمة للكويت واحتضان الشعب الكويتي لأشقائه المصريين، والدور البارز للجالية المصرية ومشاركتهم في تنمية وبناء دولة الكويت الشقيقة.