عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالمستندات.. طلاب الخارج على صفيح ساخن.. "الشربيني" يتجاهل مناشدات أولياء الأمور تطبيق "الترمين" بالسعودية.. وزارة التعليم: الأمر يحتاج لدراسة.. والتلاميذ: الحكومة مطنشة.. والقضاء يفصل بيننا

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم و الدكتور الهلالي الشربيني

أزمة افتعلتها وزارة التربية والتعليم مع الطلاب المصريين في المملكة العربية السعودية، بعد رفضها تطبيق نظام الترمين الدراسيين، على الرغم من أن الوزارة أجرت استطلاعًا للرأي على موقعها في هذا الشأن ووافق عليه ٩٠٪ من المشاركين في الاستطلاع، إلا أن الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، تجاهل تلك النسبة.

الحكومة مطنشة
ودشن الطلاب هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان #الحكومة_مطنشة للتعبير عن آرائهم، مشيرين إلى أنهم يمتحنون كتابين في كل مادة مرة واحدة في امتحان واحد ما يزيد من عدم تحصيلهم الدرجات المرجوة، مطالبين بسرعة تطبيق نظام الفصلين الدراسيين لامتحانات المصريين في الخارج، وهو ما يعرف بنظام "الترمين" على طلاب النقل بجميع المراحل في كافة القنصليات والسفارات التي يختبر بها الطلاب.

دراسة وافية
من جانبها قالت وزارة التربية والتعليم إن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على جميع الصفوف، يحتاج إلى دراسة وافية لأنه في حال إقراره لن يتم تطبيقه على أبناء الجالية المصرية بالسعودية فقط ولكن سوف يطبق على أبناء الجاليات المصرية في 196 دولة على مستوى العالم، لذا لابد من اتخاذ الإجراءات التي تضمن عدم تعارض تطبيق هذا النظام مع مصالح بقية أبنائنا في الخارج بدول العالم المختلفة.

استبيان 2014
وأضافت أنه تم عمل استبيان بخصوص تطبيق نظام الفصلين بدول العالم المختلفة في عام 2014 بواسطة قسم الإحصاء بالوزارة، وكانت نسبة المشاركة 22%، منهم 81% غير مؤيد، و19% مؤيد لتطبيق هذا النظام، وعليه تم الاستمرار على نظام المنهج الكامل، هذا بالإضافة إلى أن تطبيق الفصلين يتطلب موارد بشرية وماكينات طباعة، وأجهزة، ومواد خام إضافية تصل تكلفتها إلى ما يقرب من 50 مليون جنيه طبقا لتقديرات الفنييين.

استطلاع جديد
فيما دشنت وزارة التربية والتعليم صفحة جديدة، اليوم الأحد، لمعرفة آراء الطلاب المصريين في الخارج بدول السعودية وقطر والكويت والإمارات حول تطبيق نظام الترمين، وتقتصر المشاركة على المشاركين بآرائهم على الطالب وولي الأمر، لمعرفة نسبة المطالبين بتطبيق النظام.

إجراءات رفع القضية
وأنهت الجالية المصرية بالسعودية، اليوم الأحد، إجراءات رفع قضية على الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، لمقاضاته لتجاهله مطلب تطبيق الترمين الدراسيين، بعد تعنت الوزارة إجراء التعديلات رغم موافقتها عليها بنسبة 90%، على حد وصفهم.