عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سيطرة وزير التعليم على مدارس الإخوان "حركة قديمة".. "الشربيني" يعيد تشكيل مجلس إدارة "30 يونيو" دون مبرر.. ويفتعل الأزمات للإطاحة بـ"وهدان" وتعيين رضا حجازي

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني - محمود وهدان - رضا حجازي

أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قرارًا بشأن إعادة تشكيل مجلس الإدارة لمجموعة مدارس 30 يونيو.

ونص القرار رقم 26 لسنة 2016، على أن يكون مجلس الإدارة برئاسة رئيس قطاع التعليم العام رضا حجازي، وعضوية كل من: المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم، وممثل اللجنة القضائية العليا للإشراف على أموال جماعة الإخوان، ومديري المديريات التعليمية، الذين تقع في دائرة اختصاصهم مدارس إخوانية.

تشكيل المجالس الفرعية
ووفقًا للقرار يجتمع المجلس شهريًا، ويصرف مقابل بدل انتقال وحضور جلسة واحدة كل الشهر، وتحدد مقابل بدل الانتقال وحضور الجلسات اللائحة المالية، وتشكل مجالس إدارة فرعية تكون تابعة لمجلس إدارة المجموعة على النحو التالي: مجلس إدارة فرعي لمحافظات الوجه البحري، ومجلس إدارة فرعي لمحافظات الوجه القبلي، ويشكلان من وكلاء مديريات التربية والتعليم بمحافظات الوجه البحري والقبلي، التي تقع في اختصاصاتها المدارس المذكورة، ويرأس جلساته أقدم الوكلاء في شغل وظيفة وكيل المديرية.

إختصاصات المجالس الفرعية
وتختص مجالس الإدارة الفرعية بالإشراف والمتابعة لتنفيذ حكم محكمة الأمور المستعجلة المبينة بالمادة الأولى من هذا القرار على كافة المدارس التي تقع بالنطاق الجغرافي لكل منها، على أن تقدم تقريرًا شهريًا عن أعمال وإدارة المجلس، ويجتمع مجلس الإدارة الفرعي مرة على الأقل شهريًا، ويصرف مقابل حضور جلسات وبدل انتقال مقابل جلسة واحدة في الشهر.

موافقة الجهات الأمنية
وعن اختصاصات مجلس إدارة مدارس 30 يونيو، أوضح القرار أنها تتمثل في: استكمال تشكيل مجالس الإدارات الفرعية للمدارس والمراكز التعليمية التي تخضع لهذا القرار، وفقًا لما يرد من اللجنة المشكلة بمعرفة وزارة العدل والمختصة بتنفيذ الحكم، وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات الأمنية وعرضها على الوزير للنظر في اعتمادها، ومتابعة وتنظيم أعمال مجالس الإدارات الفرعية، والعمل على إزالة السلبيات والمعوقات ودعم الإيجابيات، وكل ما يؤدي إلى النهوض بالعملية التعليمية بهذه المدارس والمراكز، وعرض هذه التقارير على الوزير إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك، وإعداد القواعد الفنية والمالية والإدارية المنظمة لعمل تلك المدارس.

ونص القرار على أن تشكل أمانة فنية لمجلس إدارة المجموعة بمقترح من رئيس المجلس، تتولى القيام بمهام السكرتارية الفنية والإدارية للمجلس، ويندب رئيسها وأعضاؤها من بين العاملين بديوان عام الوزارة، وتعرض على الوزير لاعتمادها.

موقف مخالفات المدارس
ومن جانبه قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم: إنه فى حالة وجود مخالفات سيتم فرض عقوبات صارمة على أى مدرسة أو معلم أو مدير مدرسة يرتكب أخطاءً، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم تتابع ما يدور في مدارس الإخوان وأن أي خلل سيتم اتخاذ إجراءات قانونية رادعة حياله، وإنه من غير المقبول أن تكون هناك مدارس تعمل في اتجاه وهناك مدارس تعمل في اتجاه آخر.

مدارس تحت السيطرة
أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن مدارس الإخوان تحت السيطرة منذ عهد الدكتور محمود أبو النصر.

وأوضحت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن الدكتور محمود أبو النصر، وزير التعليم الأسبق، حصل على قائمة بـ87 مدرسة تابعة لجماعة الإخوان في 31 ديسمبر 2013 من وزارة العدل، وتخلص من مديري المدارس المنتمين للجماعة في بداية عام 2014.

مجرد شو إعلامي
وأشارت المصادر إلى أن الوزارة شكلت لجان متابعة للمدارس بشكل يومي، معتبرًا قرار الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بشأن تعيين رضا حجازي لمجلس إدارة مدارس 30 يونيو التابعة للإخوان مجرد "شو إعلامي" ليبين للرأي العام أنه من سيطر على مدارس الإخوان، ولكنه بالفعل تمت السيطرة عليها بشكل كامل في عهد أبو النصر.

تعنت محمود وهدان
وأفادت أن الدكتور الهلالي الشربيني، تعنت محمود وهدان وافتعل الأزمات للإطاحة به من مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو، وتعيين رضا حجازي، وأن "الشربيني" خلال أشهر معدودة عين رضا حجازي في 4 وظائف، مشيرة إلى أن الوزير يحاول الضغط على "حجازي" للإيقاع به في دوامة الأزمات، ومن ثم إنهاء دوره سريعًا.

قرار دون مبرر
وما يؤكد أن إعادة تشكيل المجلس جاء دون أي مبررات هو تصريح الوزير نفسه الذي أعلن من خلاله أن هناك 86 مدرسة تابعة لجماعة الإخوان، تم وضعها تحت الإشراف المالي والإداري، وتخضع للرقابة الشديدة من خلال حملات مفاجئة، قائلاً "مدارس الإخوان تحت السيطرة".

وكان وزير التربية والتعليم أجبر محمود وهدان رئيس مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو التابعة للجماعة، على أن يتقدم باستقالته فور تلقيه تقريرًا يؤكد أن مدارس الإخوان ما زالت تنتهج الفكر المتطرف.

جدير بالذكر أن مدارس 30 يونيو هي المدارس المملوكة لأعضاء جماعة الإخوان، التي تخضع لتنفيذ الحكم الصادر في الدعوى 2315 لسنة 2013 - مستعجل القاهرة بجلسة 23 سبتمبر 2013، وقرار مجلس الوزراء (1511 13 2) بالجلسة رقم 15 بتاريخ 6 نوفمبر 2013.