عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأرقام.. "التعليم" تبدأ برنامج مهارات طلاب الدبلومات الفنية.. نائب الوزير: توزيع 36 مهارة لكل تخصص على 3 سنوات.. وخبراء: إنشاء إدارة لـ"الجودة" ضروري

 طارق نور الدين -
طارق نور الدين - صورة ارشيفية - الهلالي الشربيني

وضع الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، تصورًا لوضع برنامج لتوصيف مهارات كل دبلوم مهني 3 سنوات منتهي بشهادة دبلوم فني، على أن يكون كل تخصص عبارة عن 6 جدارات أو مهارات على الطالب أن يكتسبها خلال رحلة الدراسة لمدة 3 سنوات بواقع جدارة كل فصل دراسي، أي 6 فصول دراسية بواقع فصلين في السنة فيكون الطالب قد اكتسب 6 جدارات للتخصص في الدبلوم.

المهارات الرئيسية والفرعية
وأضاف "الجيوشي"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن داخل كل مهارة يتدرب عليها الطالب في فصل دراسي سيكون هناك مهارات فرعية داخلها ربما عشر أو عشرين مهارة فرعية يجب تحديدها أيضًا لكن ليس الآن، مقترحًا على المديريات تشكيل فرق عمل من كل المحافظات بواقع فريق لكل تخصص فني فريق للتخصصات الزراعية وفريق للتخصصات الصناعية وآخر للتجارية وواحد للفندقية، على أن تتواصل مع أرباب العمل لتحديد 6 جدارات أو مهارات لكل تخصص مهني أو فني يمنح فيه الطالب شهادة دبلوم 3 سنوات.

36 مهارة بكل تخصص
وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إلى أن شعب القطاع الأربع تقوم حاليًا، بحث تحويل برامج الدراسة والتدريب من نظام المقررات الدراسية إلى نظام "الجدارات" حيث ينقسم كل تخصص في الدبلوم إلى 6 جدارات أو مهارات رئيسية وكل منها تنقسم إلى 6 مهارات فرعية، وأن الوزارة تعمل الآن على توزيع 36 مهارة لكل تخصص فني أو مهني في الدبلوم على الخطة الزمنية للسنوات الثلاث.

مناقشة مهارات التخصصات 
وأوضح أن تقسيم متطلبات الدبلوم إلى 6 مهارات رئيسية تتفرع منها 6 مهارات فرعية ليس أمرًا مقدسًا، ممكن طبعًا نتفق على جعلها 5 رئيسية تتفرع من كل منها 3 أو 4 أو 6 فرعية ووقتها نجعل الفصل الدراسي الأول فصل دراسي عام يتم فيه إعداد الطالب..كل ذلك قابل للنقاش والرأي.

واستطرد نائب وزير التربية والتعليم إلى أنه يتم التواصل بشكل يومي مع كل الأطراف سواء مع قيادات القطاع في لقاءات على مدار الساعة لبحث كل السبل للارتقاء بمنظومة التعليم الفني والتدريب المهني.

معايير اعتماد الجودة
ومن جانبه قال طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق والخبير التعليمي، إن هناك معايير خاصة لاعتماد المؤسسات في التعليم قبل الجامعي للتعليم العام تختلف عنها في التعليم الفني.

إدارة خاصة للتعليم الفني
وأضاف "نور الدين"، في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أنه يجب إنشاء إدارة للجودة خاصة ومستقلة بقطاع التعليم الفني بعيدة عن إدارة الجودة الموجودة في الوزارة أو المديريات أو الإدارات التعليمية الآن، مشيرا إلى أن هذه الإدارة يجب أن يعمل بها مجموعة من المراجعين الخارجيين الذين ينتمون للتعليم الفني أو عن طريق زيادة أعضاء إدارة الجودة بالوزارة وبالإدارات والمديريات بعضو أو اثنين من المتخصصين في التعليم الفني ومهمتهم دعم مدارس التعليم الفني وتجهيزها للاعتماد وهذا نظرًا لاختلاف كلي في طبيعة التعليم بين المرحلتين.