عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

غدًا.. توقف الدراسة في لبنان بسبب العواصف وتساقط الثلوج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قرر وزير التربية والتعليم العالي اللبناني إلياس بو صعب، تعطيل الدراسة في المدارس العامة والخاصة غدًا، جراء الطقس السيئ والعاصفة التي تشهدها البلاد غدًا، خاصة في ظل التوقعات بتكون جليد ابتداء من ارتفاع 600 متر وهطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وثلوج وجليد.

وقال "بوصعب"، في بيان صحفي، إنه "اتخذ هذا القرار بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني"، داعيًا المدارس الرسمية والخاصة إلى الالتزام التام بهذا القرار.

من جانبه، أعلن الصليب الأحمر اللبناني، عبر حسابه على "تويتر"، أن عناصره أنقذوا 13 شخصًا محاصرين بالثلوج في منطقة مشمش بعكار بأقصى شمال لبنان. 

وحاصرت الثلوج حوالي 50 سيارة على طريق ضهر البيدر الرئيسي الذي يربط بيروت بالبقاع من ورائه العاصمة السورية دمشق، وعملت عناصر قوى الأمن والجيش على مساعدة ركاب هذه السيارات، بعد تعذر وصولهم إلى البقاع بسبب الانزلاقات. 

وفي منطقة جبل الشوف بوسط لبنان، ازدادت العاصفة وتساقطت الثلوج بدءًا من 800 متر، وقد قطع التيار الكهربائي وخطوط الاتصالات عن عدد من بلدات الشوف الأعلى. 

وفي جنوب شرق لبنان، تمكنت الجرافات من فتح الطرقات التي أغلقتها الثلوج في بلدة شبعا ومحيطها، وباتت كل الطرقات التي تربط شبعا بمحيطها مفتوحة أمام حركة السير. 

وفي الضنية بأقصى شمال لبنان، تشكل الجليد فوق الثلوج المتراكمة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى بلدة بقاعصفرين في جرد الضنية، ما أدى إلى انزلاق سيارة وارتطامها بجدار الدعم المحاذي للطريق، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وازدادت الثلوج مع ساعات المساء الأولى، وأخذت تتساقط بكثافة فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 800 متر، مع تدني درجات الحرارة إلى حدود الصفر في المناطق الوسطى من الضنية، وانتشار الضباب، وسط توقعات بتساقط الثلوج على مناطق أقل انخفاضًا هذه الليلة وصباح غد.