عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

على الطريقة الأوروبية.. انطلاق عمل اللجنة القومية لتطوير المناهج أول فبراير.. و12 جامعة مصرية تشارك في تحديث المواد الدراسية

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني

شكلت وزارة التربية والتعليم لجنة قومية لتطوير المناهج، بناءً على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أساتذة متخصصين من 12 جامعة مصرية، للعمل على تحديث المواد الدراسية خلال 3 أشهر، ضمن خطة الدولة لتطوير العملية التعليمية في الفترة المقبلة. 

مناهج الدول الأوروبية

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن لجان تطوير مناهج العلوم والرياضيات ستبدأ عملها بحلول شهر فبراير المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم تطوير هذه المناهج في ضوء المعايير العالمية والدولية، كما ستقوم بمراجعة مناهج العلوم والرياضيات فى ضوء مناهج عدة دول منها "المانيا وفنلندا وإنجلترا" وذلك لتقييم وضع مناهجنا وتحديد ما نحتاجه من تغيير، أو تطوير، أو تعديل، مؤكدًا وصول كتب هذه الدول من خلال السفارات المصرية الموجودة بهذه الدول.

التعاون مع الخبراء

وحث "الشربيني" الخبراء على أهمية دورهم في هذه اللجان، والتعاون مع أساتذة الجامعات للخروج بعمل قومي لعرض نتائجه على مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، والمجتمع، لأن التعليم مسئولية مجتمعية وليس مسئولية فرد أو وزارة او مؤسسة، ولابد من وجود مشاركة مجتمعية للنهوض بالتعليم بشكل سريع بما يتماشى مع مؤسسات الدولة.

حصانة اللجان الفنية

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تحترم وتقدر دور اللجان الفنية المشكلة لتعديل وتنقيح المناهج الدراسية حيث إن هذه اللجان تضم مجموعة من الخبراء المتميزين، مؤكدًا أنه لن يتم التدخل فيما تصل إليه هذه اللجان من نتائج أو تقارير.

قيم المجتمع المصري

وأوضح الوزير إلى أن اللجان الفنية ستتولى مراجعة وتعديل بعض الكتب الدراسية للعام الدراسي 20162017، بما يتوافق مع طبيعة الطلاب في كل مرحلة دراسية، وفي ضوء وثيقة المنهج، وبما لا يخالف قيم المجتمع المصري وطبيعته، لافتًا إلى أن اللجان ستقدم مقترحاتها، أو أية توصيات إضافية تتعلق بالحاجة إلى تغيير المنهج تغيرًا كاملًا، في إطار السلسلة الكاملة للمرحلة.

11 محورًا بالبرنامج

وأشار الوزير إلى أن برنامج الوزارة يضم 11 محورًا بالعملية التعليمية، ويتم التطوير فيهم جميعًا بالتوازي ومن بينها محور المناهج، مشيرًا إلى أن مراجعة مناهج العلوم والرياضيات سيتم فى ضوء مناهج بعض الدول المتقدمة مثل إنجلترا، وفرنسا، وألمانيا، وفنلندا.

أدوات تطوير المناهج

ومن جانبها قالت نوال شلبي، أستاذ مناهج وطرق تدريس بالمركز القومي للبحوث، إن وزارة التربية والتعليم لا تمتلك أدوات تطوير المناهج، ويجب أن تمتلك تلك الأدوادت قبل التفكير في تطويرها، وأن مركز تطوير المناهج بالوزارة يحتاج إلى تطوير، كما يحتاج إلى تطوير الكوادر بها، مشيرة إلى أنه منذ ما يقرب من 20 سنة لم يتلقى العاملين بالمركز أي دورات سواء في مصر أو خارج مصر.

وأشارت أستاذ مناهج وطرق تدريس بالمركز القومي للبحوث إلى أن تطوير المناهج يبدا بتطوير معايير المناهج، ولكن لم يحدث ذلك حتى الآن، ولابد من تطوير معايير كل منهج على حدى، مشيرة إلى أن كل وزير يأتي يعمل على تطوير المناهج سريعا دون النظر إلى تلك المعايير.