عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير تعليمي يؤكد ضرورة عدم الاعتماد على ميزانية الدولة فقط

 طارق نور الدين الخبير
طارق نور الدين الخبير التعليمي

أكد طارق نور الدين الخبير التعليمي ومعاون وزير التربية والتعليم السابق ضرورة ألا تعتمد الوزارة على ميزانية الدولة فقط وأن تبحث عن مصادر أخرى للتمويل.

وقال نور الدين- اليوم السبت-: "أهم البرامج التي بدأت في 2014 فيما يخص التعليم العام والتعليم الفني هى ضرورة عدم الاعتماد على ميزانية الدولة في التمويل والبحث عن مصادر أخرى تتضمن زيادة مخصصات التعليم لبناء وصيانة المدارس وحل مشكلة الكثافة للتعليم العام والتعليم الفني".

وأضاف "على الوزارة أن تزود المدارس بأحدث النظم التكنولوجية كاستكمال مشروع التابلت المدرسي، والاستفادة من المنح والقروض الدولية في هذا الجزء من البرنامج مثل البحث عن حل لاستكمال قرض 600 مليون دولار دعم دولة الإمارات واستكمال وإنهاء مبادرة دولة الكويت في دعم التعليم المصري".

وشدد نور الدين على ضرورة أن تتضمن خطة وزارة التربية والتعليم البرامج التي بدأت في 2014 ولم تستكمل خاصة وأنها ترتكز على عنصر "الجودة" سواء جودة المناهج أو جودة المعلمين أو المبنى وغيره.

وقال نور الدين: إن خطة الوزارة يجب أن تتضمن الإتاحة للجميع وتطبيق عدم التمييز خاصة بين المناطق الفقيرة والغنية أو الريف والحضر أو التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من غيرهم، فضلا عن عدم وجود فروق في الخدمة المقدمة في المدارس الخاصة والمدارس الحكومية وتقليل ظاهرة التسرب والقضاء عليها.. وكل هذا وفقًا لدستور 2014 وتحقيقًا للأهداف العامة للدولة.

وأضاف "لذا نؤكد على الوزارة الاهتمام باستكمال ما انتهى به الآخرون وعدم البدء من الصفر".

وفيما يخص برنامج إصلاح وتطوير المناهج والذي بدأ في 2014، قال نورالدين: "تم الانتهاء من تطوير 60% من المناهج في 2014 وفقًا للمعايير العالمية وعلى الوزارة وضع آلية جديدة للرقابة والمتابعة الدورية للمناهج والاهتمام بنظام التقويم وتطويره بالتوازي مع تطوير المناهج وخاصة في الرياضيات والعلوم".

وفيما يتعلق ببرنامج "المدرسة الداعمة" أو "المدرسة الجاذبة " الذي بدأ في 2014، أوضح نور الدين أنه يعد من أهم البرامج سواء في التعليم الفني أو التعليم العام لتأهيل المدارس للاعتماد ووضع برامج تحفيزية ومسابقات دورية بين تلك المدارس على مستوى المحافظات وخاصة في التعليم الفني لضمان استمرارية الطالب ومواصلة تعليمه.

وقال الخبير التعليمي: إن محو الأمية نص عليها دستور 2014 صراحة، مشيرا إلى برنامج "محافظة بلا أمية" والذي بدأ في محافظة الأقصر ولم ينته بعد، داعيا إلى تعاون محليات والمشاركة المجتمعية والمجتمع المدني بإنشاء والتوسع في مدارس الفرصة الثانية وزيادة الاهتمام بتعليم الفتيات وتوفير الدعم لأسرهم مثل توفير وجبات غذائية وزي ومدرسي وخلافه لضمان استمرارهم في التعليم.

وأشار إلى برنامج الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال ومحاولة استيعاب كل الأطفال في سن 5 سنوات بزيادة 5% كل عام ومحاولة توعية أولياء الأمور بأهمية هذه المرحلة.

وأكد أهمية برنامج الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين وذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع أقرانهم في المدارس العادية وتوفير الأجهزة الخاصة والمساعدة لذلك، فضلا عن تدريب المعلمين وتجهيزهم في هذا الشأن لذا ومن مبدأ تكافؤ الفرص يجب استكمال هذا البرنامج.