عاجل
الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بنسبة 10%.. أسعار السيارات تنخفض مطلع 2016

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

وفق لاتفاقية الشراكة الأوروبية الجمركية التي وقعت عليها مصر، تنخفض أسعار السيارات الأوروبية المستوردة بداية من أول يناير 2016، حيث بدأت الاتفاقية فى عام 2010 ليكون التخفيض الجمركى بنسبة 10% سنوياً حتى تصل إلى صفر بحلول 2019.
وتشمل أبرز السيارات المستوردة إلى السوق المصرى، ويطبق عليها هذا البند هى سكودا، بى ام دبليو، مرسيدس، رينو، بيجو، ستروين، فولفو.

وانتقد بعض المتعاملين بسوق السيارات المصرى هذه الاتفاقية، مؤكدين أن بها قصورا، لأنها تضر باقى الشركات المستوردة تحديدا الكورية واليابانية والصينية، متسائلين: كيف يتمكنون من تسعير السيارات بحلول 2019 بينما تكون الجمارك صفر على السيارات الأوروبية، ولذلك تحايل البعض لاستغلال الشراكة الأوروبية من خلال تغيير واجهة استيراد السيارات من بلد المنشأ كوريا او اليابان إلى أى مصنع تابع للشركة ولكن موجود فى دولة أوروبية.

من جهتهم، يقوم بعض الوكلاء المحليين بتغيير واجهة استيرادهم لدول أوروبية للاستفادة من هذه الاتفاقية، مثلما قام وكيل "كيا" فى مصر باستيراد السيارة "كيا سييد" وطرحها لأول مرة بالسوق المصرى، كما صرح الدكتور رؤوف غبور الرئيس التنفيذى "ل جى بى أوتو" أن هيوانداى لديها مصانع عدة على مستوى العالم وبالفعل سوف نستغل هذه الاتفاقية لوفير سيارات جديدة للسوق المحلى.