عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأرقام.. الطلاب على خارطة "التعليم".. وجبات غذائية لـ12 مليونًا و200 ألف تلميذ.. تنفيذ 10 مشروعات للتشجيع على القراءة.. 5 ملايين طالب يشاركون بالبرلمان المدرسي.. و"بروتكولات" لاكتشاف المواهب

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى

تضع وزارة التربية والتعليم الطلاب على خارطتها من أجل تنمية المنظومة التعليمية بتأهيلهم، من المشروعات والأنشطة التربوية والرحلات وحلقات النقاش، بالإضافة إلى عقد بروتكولات مع كافة مؤسسات المجتمع لاكتشاف موهبتهم.

رياض الأطفال 
ومن جانبه قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تستهدف التوسع فى مرحلة رياض الأطفال كمًا وكيفًا من خلال الوصول بالقيد الإجمالى لرياض الأطفال إلى 35% للشريحة العمرية من 4-5 سنوات من خلال زيادة أعداد القاعات الجديدة بما يعادل 1200 قاعة رياض أطفال، وتم التنسيق مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية وجار التنفيذ.

التغذية المدرسية
وبالنسبة للتغذية المدرسية قال الشربيني إنه يتم تغذية 12,208,88 مليون تلميذ وتلميذة تغذية مدرسية من إجمالى التلاميذ على مستوى الجمهورية، في إطار توفير الأساليب الملائمة لإقبال الطلاب على الدراسة.

10 مشروعات للحث على القراءة
وفيما يتعلق بالمحور الخامس الخاص بالأنشطة التربوية، إشار وزير التعليم إلى أن المستهدف التنمية الثقافية والاجتماعية من خلال تحديث قاعدة بيانات المكتبات المدرسية وقد تم دعم 6 إدارات تعليمية بعدد 1040 عنوانًا.

 وتم تنفيذ 10مشروعات لتشجيع الطلاب على الاطلاع لـ26041 مكتبة مدرسية موزعة على 27 مديرية تعليمية.

المسرح التربوي
وبدأت الوزارة التركيز على تفعيل دور المسرح التربوى والإذاعة والصحافة المدرسية من خلال دعم ممارسات تنمية روح الولاء والانتماء للوطن والتربية الديمقراطية بين التلاميذ والعاملين بالتعليم من خلال: استهداف 5 ملايين طالب يشاركون فى الرحلات والمعسكرات والبرلمان المدرسى وقوافل الرعاية الاجتماعية، والأنشطة الفنية المختلفة، ومتابعة أوائل الطلبة والإذاعة والصحافة المدرسية والمسرح التربوى.

الحوار مع الطلاب
من جهة أخرى، عقدت الوزارة لقاءات وحوارات ومناقشات مع 2000 طالب من كل مديرية بالمرحلة الإعدادية والثانوية بإجمالي 54000 طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية والثانوية، وتم تنظيم رحلات طلابية لـ1120 طالبًا وطالبة، وتنفيذ معسكرات شاطئية، وعقد لقاءات واجتماعات لجميع الطلاب بالمراحل التعليمية، و تم عمل مسابقات حول الوعى القومي والاجتماعي لـ108 طلاب وطالبات من المرحلة الإعدادية.

اكتشاف المواهب
وقررت الوزارة تفعيل "بروتوكولات" تعاون مع وزارتي الشباب والرياضة ووزارة الثقافة، ومؤسسات المجتمع المدنى لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم على مستوى الجمهورية، والاستفادة من مراكز الشباب القريبة من المدارس التى لا يوجد بها مساحات لممارسة الأنشطة الرياضية.