عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حرب تطوير المناهج في "التعليم".. ثورة على المحتوى القديم في كتب الوزارة.. لجنة من الكنيسة والأزهر لتعديل كتب التربية الدينية.. و"الشربيني": انتهينا من تطوير 4 مناهج ووفرنا 308 ملايين كتاب

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني

تضع وزارة التربية والتعليم، خطة لتطوير المناهج خلال الفترة المقبلة حتى تتوافق مع احتياجات سوق العمل، في ضوء معايير واضحة وثابتة حتى تصل إلى نتائج محددة وسليمة، ويأتي على رأس الخطة تحديث البيانات والإحصاءات الواردة بكل الكتب المدرسية، وتشكيل اللجان المشتركة للنظر في محتويات الكتب.

المدى والتتابع
قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن تطوير المناهج الدراسية سيكون من خلال الانتهاء من مصفوفة المدى والتتابع، التي سيتم في ضوئها تأليف المناهج الجديدة من لجان خارجية، وقد تم إعداد مسودة المصفوفة لجميع الصفوف من الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوية، مضيفا أنه يتم إعداد تصور لتطوير مناهج الرياضيات والعلوم في ضوء تجارب بعض الدول في هذا الصدد.

وأشار إلى أنه تم إعداد مصفوفة مدى وتتابع لمعايير ومؤشرات مناهج العلوم والرياضيات للتعليم قبل الجامعى في ضوء تجارب بعض الدول مثل "سنغافورة،إنجلترا، ماليزيا، فلندا" وجار التحكيم على المصفوفة وتعديلها في ضوء ما تقترحه لجان التحكيم والبدء في عملية التطوير من العام الدراسي 2017/2016.

تحديث البيانات
وأضاف "الشربيني" أنه يتم خلال الفترة الحالية تحديث البيانات والإحصاءات الواردة بكل الكتب المدرسية، موضحا إنه تمت مراجعة جميع الكتب الدراسية بالفصل الدراسي الأول بجميع المراحل التعليمية بالتعاون مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية، وجار العمل في إعداد مسودات المعايير والمؤشرات، وإعداد معايير ومؤشرات مناهج التربية الخاصة تبعا لكل إعاقة ذهنية أو بصرية أو سمعية.

11 وثيقة تطوير
وأشار وزير التعليم إلى أنه يتم إعداد وثائق مناهج: المجال الصناعى، والتربية الموسيقية، والتربية الرياضية، والاقتصاد المنزل، والخط العربي في مادة اللغة العربية، وكذلك الوثيقة القومية للمفاهيم المتعلقة بالإدمان وتعاطى المخدرات، وإعادة وثائق المناهج المجال الصناعي والتربية الرياضية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي، وتم الانتهاء من وثيقة الخط العربي، كما يتم تطوير وثيقة الأنشطة التربوية لمختلف الأنشطة التى يطبق عليها القرار "313"، وجار العمل على مراجعة وتنقيح وثيقة الأنشطة التربوية لمختلف الأنشطة، عن طريق لجان يتم تشكيلها لهذا الغرض من أساتذة الجامعات وخبراء من الميدان.

إنهاء 4 مناهج
وأوضح أنه "تم تطوير مناهج اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال، وكذلك مناهج المجال الزراعي في المرحلة الثانوية، وقد تم إعداد دليل معلمة رياض الأطفال في مادة اللغة الإنجليزية على مستويين أول وثان"، وأنه فيما يتعلق بمنهج المجال الزراعي، تم الانتهاء من إعداد محتوى كتاب تكنولوجيا الزراعة لهذه المرحلة.

كما تم إعداد أدلة التأليف وأدلة التحكيم الخاصة بكتب التربية الدينية الإسلامية وكتب التربية المسيحية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وكتب الرياضيات للصف الثالث الثانوي، وأوشك العمل على الانتهاء من إعداد أدلة التأليف.

لجان مشتركة
وتابع: جار عقد اجتماع بين مركز تطوير المناهج وممثل الأزهر الشريف وممثل الكنيسة لتعديل كتب التربية الدينية الإسلامية والمسيحية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وأنه من المستهدف أيضا إعداد دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية مقسما لمرحلتين، بحيث تضم كل مرحلة ثلاثة صفوف تم إعداد الصورة المبدئية للدليل، مشيرًا إلى أنه من المستهدف وضع معايير موحدة لاختيار كتب اللغات الأجنبية الثانية، وتمت مخاطبة معهد جوتة والمركز الثقافى الفرنسى، والمجلس الثقافى البريطانى للتعاون معهم في هذا الشأن.

308 ملايين كتاب
واستطرد أنه تم توفير 308 مليون كتاب لتلاميذ المدارس، بينهم 456 منهجًا لمراحل التعليم العام، بالإضافة إلى مناهج المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة، و1609 منهج للتعليم الفني بتكلفة قدرها "10159" مليون جنيه، وأنه تم طباعة إجمالى عدد 201 نسخة كتاب للفصل الدراسي الأول للتعليم العام والفني، وجارٍ إسناد طباعة كتب الفصل الدراسي الثاني بإجمالي عدد "107" نُسخ.

وأفاد وزير التربية والتعليم بأنه جار إنشاء وحدة متخصصة لتجهيز أصول الكتب للطباعة بالتنسيق مع قطاع التعليم العام، وإعداد قواعد بيانات بأعداد الكتب المطلوبة لكل مرحلة دراسية تضم إلى جانب المدارس الرسمية المدارس الخاصة والمعاهد الأزهرية العامة والخاصة للعام 2017/2016.