عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"NBK": رفع أسعار الفائدة في ديسمبر "احتمال قائم"

نيوز 24

قال بنك الكويت الوطني "NBK" في تقريره عن النقد في أسبوع أن ارتفع الدولار الأميركي في الأسبوع الماضي على خلفية تعليقات رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلن والبيانات الأميركية القوية. فقد ارتفع نمو الوظائف الأميركية بحدة في أكتوبر بعد شهرين متتاليين من الارتفاع البطيء، وذلك مع انخفاض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ سبع سنوات ونصف، ليظهر بذلك القوة المحلية التي تجعل من الأرجح تقريبا أن يرفع مجلس الاحتياط الفدرالي أسعار الفائدة في ديسمبر.

وإضافة تقرير البنك، أن ارتفعت الرواتب غير الزراعية بمقدار 271,000 الشهر الماضي، وهو الارتفاع الأكبر منذ ديسمبر 2014، كما ارتفع معدل الأجر في الساعة في الوقت نفسه بمقدار 9 سنتات.

وكانت شهادة يلن هي حدث الأسبوع الماضي، حيث بدت وكأنها تبقي احتمال رفع أسعار الفائدة في ديسمبر مفتوحا. وأعطت تعليقاتها دفعا كبيرا للدولار الأميركي الذي استمر في الارتفاع.

وقالت "ما كانت اللجنة تتوقعه هو أن الاقتصاد سيستمر في النمو بوتيرة كافية لخلق المزيد من التحسنات في سوق العمل ولإرجاع التضخم في المدى المتوسط إلى النسبة المستهدفة البالغة %2. وإذا ما دعمت المعلومات الآتية هذه التوقع، فإن بياننا يشير إلى أن رفع الأسعار في ديسمبر هو احتمال قائم".

ومن ناحية الصرف الأجنبي، ارتفع الدولار الأميركي مقابل معظم العملات الرئيسة، إذ أن محاضر اجتماع المجلس الفدرالي الذي انعقد في 27 – 28 أكتوبر، وتعليقات يلن، قد وضعت رفع أسعار الفائدة في ديسمبر على الطاولة بثبات في الاجتماع القادم للبنك المركزي في 15 – 16 ديسمبر.

وبدأ الدولار الأسبوع عند 96.81 ليرتفع بعدها إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر ويصل إلى 99.34 بعد أن أشارت البيانات الاقتصادية الأميركية إلى أن معدل البطالة الآن عند مستوى يراه العديد من مسؤولي المجلس الفدرالي متماشيا مع التوظيف الكامل.

وتراجع اليورو مقابل الدولار الأسبوع الماضي. فقد بدأ اليورو الأسبوع عند 1.1012 وبلغ أعلى مستوى له عند 1.1051. وتلقى اليورو ضربة قوية بعد صدور أرقام التوظيف الأميركية القوية، إذ تراجع إلى أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر عند 1.0707، لينهي الأسبوع عند 1.0740.

وبدأ الجنيه الأسبوع كذلك عند 1.5449 وارتفع قليلا إلى 1.5497 حيث لاقى مقاومة كبيرة، فتراجع بحدة ليصل إلى أدنى مستوى له منذ سبعة أسابيع عند 1.5027، بعد أن أشار تقرير التضخم البريطاني أن بنك إنكلترا خفّض توقعاته الخاصة بالتضخم. ويتطلع البنك الآن إلى إبقاء التضخم دون %1 حتى النصف الثاني من السنة القادمة.

وأفاد البنك أيضا أن ارتفاع الجنيه سيستمر على الأرجح في كبح التضخم، وتوقع أن هذا التأثير سيتلاشى ببطء في المستقبل. وأنهى الجنيه الأسبوع مقابل الدولار عند 1.5047.