عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الشربيني": نحتاج 53 ألف فصل للقضاء على "الكثافة الطلابية"

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني

قال وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني إن هناك حاجة إلى 53 ألف فصل دراسي إضافي؛ للقضاء على أزمة الكثافة الطلابية في فصول المدارس التابعة للوزارة، والوصول إلى معدل الـ40 طالبًا في كل فصل، وكذلك إنهاء العمل بنظام "الفترة الثانية" في المدارس.

وأضاف الشربيني - في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم الأحد بمقر الوزارة - أن هناك كثافة طلابية "في أغلب الأماكن وليس كلها"، موضحًا أنه لإنهاء تلك الكثافة والقضاء عليها، هناك حاجة إلى 53 ألف فصل على مدار ثلاث سنوات، أي بمعدل 18 ألف فصل سنويا.

وأوضح أنه بحصر إمكانيات الوزارة، تبين أنه من الممكن، من خلال صندوق تطوير التعليم أو المراجعات التي تتم في المعاهد القومية أو تعديل بعض القرارات، أن تنشأ الوزارة من داخلها من أربعة إلى خمسة آلاف فصل سنويا، ومن الممكن بالتعاون مع قطاع المستثمرين إنشاء عدد من المدارس، مضيفا "هذا ليس معناه على الإطلاق تخلى الدولة عن دورها، لكننا اتفقنا على أن التعليم قضية مجتمع وليس فرد لوحده".

وأشار إلى أن هناك لجنة لحصر القصور التابعة لوزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أنه لم يتم الاستفادة من تلك القصور بالشكل الأمثل، حيث يوجد 15 قصرا محصورا حتى الآن، وهناك حاجة للاستفادة من تلك القصور في بناء المدارس.

وفيما يتعلق بالمعاهد القومية، قال الوزير إن هناك خطة لحل مشاكلها وتعديل قراراتها، مشيرا إلى أنه اكتشف أن أكثر من 153 فصلا بالمعاهد القومية مغلقة دون سبب وسيتم حل هذه المشاكل والاستعانة بالمستثمرين لبناء مدارس جديدة.

وقال إن "هناك خطة واضحة لإعادة حصر مدارس التعليم الخاص، والمدارس الدولية، حيث توجد بعض المدارس التي تعمل بتصريح، وليس ترخيص، وهذه المدارس تم بناؤها قبل إنشاء هيئة الأبنية التعليمية، وتعاني مشاكل كثيرة يجب حصرها والعمل على حلها".