عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"خريطة تأهيل المعلمين".. تنمية مهارات المعلم لتدريس المواد باللغة الإنجليزية.. مِنح من "أبوغزالة" لـ2500 متدرب.. وتدريب أساتذة الحاسب الآلي في 4 محافظات

الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

تضع وزارة التربية والتعليم خريطة لتأهيل المعلمين، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، وبالاشتراك مع المستثمرين، نظرا لأن المعلم من أهم مقومات العملية التعليمية، وإعادة تأهيله بمثابة تطوير المنظومة مرة أخرى، وهو ما تريده الوزارة خلال الفترة المقبلة.

اللغة الإنجليزية
خلال لقاء الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السيد جيف ستريتر مدير المجلس الثقافي البريطاني، وسحر خميس مدير برامج التعليم بالمجلس، أشار إلى أهمية تدريب معلمى العلوم والرياضيات لتنمية مهاراتهم فى كيفية تدريس المواد باللغة الإنجليزية خاصة فى المدارس الرسمية للغات، مشيرًا إلى أن المعلم يحتاج اللغة من الناحية الوظيفية وترجمة المصطلحات فى مادته بطريقة صحيحة.

حل المشكلات
كما تم خلال اللقاء مناقشة مشروع (connecting classroo) لتدريب المعلمين، وأهمية تدريب معلمى مدارس التعليم الفنى على مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد، وتنمية مهارات البحث العلمى، وعمل ربط بين ما يتم تدريسه فى المدارس الفنية ومتطلبات سوق العمل، ورفع كفاءة معايير المدرسين فى المدارس الرسمية للغات، وتقييمهم قبل قبولهم ببرامج التدريب من خلال معايير محددة بالتعاون بين المجلس والأكاديمية المهنية للمعلمين.

أهمية التدريب
كما التقى "الشربيني" بالدكتور طلال أبو غزالة مؤسس ورئيس مجموعة أبو غزالة للتدريب بحضور عدد من قيادات الوزارة، موكدًا أن الوزارة تقوم بالاطلاع على التجارب المختلفة فى مجال التعليم والتدريب والاستفادة منها، مشيرا إلى أن الوزارة تهتم بتدريب المعلمين وتركز على استفادة أكبر عدد منهم، وترحب بالتعاون مع الجهات التى تساهم فى دعم تدريب المعلمين.

2500 معلم
تم خلال اللقاء مناقشة استكمال العمل فى مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية والتعليم ومعهد نظم المعلومات للقوات المسلحة ومجموعة أبو غزالة للتدريب، التى تتحمل المجموعة بموجبها تكلفة اعتماد 60 مركز تدريب من مراكز وزارة التربية والتعليم، حيث تم اعتماد 30 مركزًا، حتى الآن، كما قامت المجموعة بتقديم منحة معتمدة لحصول 2500 معلم على شهادة معتمدة من جامعة كامبردج بالتنسيق مع معهد نظم معلومات القوات المسلحة.

تعاون المستثمرين
وفيما يخص ربط التعليم الفنى بسوق العمل أكد وزير التعليم أنه جارى التوسع فى فتح قنوات اتصال مع جمعيات المستثمرين واتحاد الصناعات ،مشيرا إلى أن هناك شراكة بيننا وبين بعض الدول مثل ألمانيا، ونحن بصدد تعاون مع فرنسا واليابان لتطوير هذا التعليم من خلال تدريب المعلمين.

4 محافظات
وتستأنف الجمعية العامة للمعاهد القومية برئاسة المستشار محمد هشام رفعت – الأحد المقبل - تدريب معلمي الحاسب الآلي بمدارس المعاهد القومية بمحافظات القاهرة، الجيزة، المنيا وبورسعيد، ويقدم التدريب عددًا من المتخصصين من الادارة العامة للكمبيوتر التعليمي بوزارة التربية والتعليم ويستكمل فيه تدريب معلمى المرحلة الاعدادية ويبدأ الإثنين 9 نوفمبر تدريب معلمى المرحلة الثانوية ويستمر لمدة 3 أيام 9، 10، 11 نوفمبر 2015 من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهرا بمركز تدريب المعاهد بالجزيرة.

يهدف التدريب إلى التعرف على طرق التدريس الجديدة لمناهج الحاسب الألى والحديثة وكيفية انشاء المواقع الالكترونية و التعرف على لغات البرمجة المختلفة V.B.NET وPHP من أجل مواكبة التطور التكنولوجى للتطوير أداء المعلم داخل الحصص.