عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"معركة جديدة بالتعليم".. صيانة المدارس وكثافة الفصول أزمة في الوزارة.. "الشربيني": نحتاج 240 ألف فصل لتحقيق المعايير الدولية.. الانتهاء من أعمال الصيانة بنسبة 95%.. ونقل الطلاب من المدارس الخطرة

الدكتور الهلالى الشربيني،
الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم

تحولت قضية صيانة المدارس، وتقليل كثافة الفصول إلى معركة جديدة بوزارة التربية والتعليم، مضافة إلى المعارك التي تخوضها الوزارة منذ بداية العام الدراسي الجديد، وعلى رأسها قضيتي تحقيق الانضباط في المدارس، وتطوير المناهج وتحسين منظومة الامتحانات.



9 محافظات
وتستهدف وزارة التربية والتعليم صيانة المدارس في 9 محافظات هم: أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط، بني سويف، المنيا، الفيوم، البحيرة، الشرقية"، وناقشت الموقف التنفيذي لأعمال اللامركزية بالمديريات للباب الثاني "أعمال الصيانة، خامات التعليم الفني، التعليم المجتمعي، والباب السادس "مصروفات تشغيل، وتطوير دواوين الإدارات والمديريات والمطابع السرية، وإعادة تأهيل مدارس قائمة لكل من التعليم العام والتعليم الفني.


مشروع "سماف"
وتستغل الوزارة مشروع "سماف"، صندوق مكافآت الصيانة البسيطة، لتحقيق هدفها، لأنه أحد المشروعات التي حققت نجاحًا ملموسًا من خلال منحة ألمانية كمسابقة تجرى في المدارس، تصرف جوائزها على أعمال الصيانة، مضيفًا أن الإدارة وضعت استمارة تقييم للمدارس التي أجرت أعمال الصيانة، واستمارة تقييم أخرى للمدارس التي أجرت جهات أخرى أعمال الصيانة لها، أو لم تنفذ أي أعمال صيانة نهائيًا ولكنها حافظت على صيانتها.


كثافة الفصول
وأكد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن العملية التعليمية فى حاجة إلى 52 ألف فصل لتقليل الكثافة فقط على مدار السنوات الثلاثة المقبلة، و240 ألف فصل لتحقيق المعايير الدولية، موضحًا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب البحث عن مصادر تمويل غير تقليدية إلى جانب التمويل الذى تقدمة الدولة الأمر الذى يتطلب سرعة الانتهاء من الدراسة التى تعدها الوزارة بهذا الخصوص. 


صيانة المدارس
وفيما يخص صيانة المدارس التي تقوم بها هيئة الأبنية التعليمية شدد الهلالي على ضرورة الانتهاء منها قبل 20 نوفمبر المقبل، وقال إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانات بالمدارس بنسبة 95%، موضحًا أنه قد تقرر انتهاء جميع أعمال الصيانة البسيطة يوم 20 نوفمبر القادم.


المدارس الخطرة
وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن هناك متابعة لعمليات الصيانة، لافتًا إلى أن المدارس التي بها خطورة يتم نقل الطلاب إلى مدارس أخرى قريبة منها لحين الانتهاء من أعمال الصيانة، للمحافظة على سلامة وأمان الطلاب حتى تستطع الوزارة التركيز في جانب واحد فقط وهو الانتهاء من صيانة تلك المدارس.


10 نوفمبر
وفي سياق متصل قال مدير عام فرع الأبنية التعليمية بالوادي الجديد، المهندس جمال سيد علي، أنه قد جرى الانتهاء من معظم أعمال الصيانة الخاصة بالمدارس وأن المتبقي عدد قليل منها وستنتهي الأعمال بها في 10 من نوفمبر المقبل بما فيها مدرسة ناصر الابتدائية والإعدادية التي ينتهي العمل بها خلال الأيام القليلة المقبلة لتجهيزها لعودة الطلاب، كما سيجري الانتهاء من أعمال الصيانة بمدرسة جدة وباريس.