عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

التعليم: تدريب المعلمين على برنامج CORT لتنمية مهارات التفكير

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بدأ الأسبوع الثاني من مشروع صفر لجودة التعليم، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، لتدريب المعلمين على برنامج كورت CORT لتنمية مهارات التفكير العليا لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي من أجل تنمية مهارات التفكير.
وقال الدكتور محمد عبد الهادي حسين، مدير مشروع صفر لجودة التعليم، أن المجلس يقوم بالتعاون مع الوزارة لتطبيق عدد 6 دورات تدريبية تمثل الحزم المتكاملة الدولية لجودة التعليم حيث تم في الأسبوع الأول في الفترة من 12/ 7 إلى الفترة 16 / 7 التدريب على استخدام الذكاءات المتعددة من أجل الفهم والاستيعاب.
وِأشار حسين إلى ان الأسبوع الثاني في الفترة من 26 يوليو إلى 30 يوليو سيتم التدريب على برنامج الكورت لتنمية مهارات التفكير الإبداعي وتوسيع القدرة على الإدراك.
وأشار مدير المشروع إلى أن دروس الكورت صممت لتنشيط مهارة التفكير الإبداعية لدى الطلاب ذوي القدرات المختلفة لتطبيق ذكائهم بشكل فعال على المواقف والمشكلات المختلفة. ويتكون البرنامج من 6 أجزاء يحتوي كل منها على 10 دروس.
وتابع: أما بالنسبة للمعلم، فالكورت يجعله يتناول الموضوعات والمقررات الدراسية بطريقة متطورة شاملة تعتمد على توسيع الإدراك والاهتمام بكافة العوامل ومعالجة الأفكار بطرق مختلفة عن الطرق التقليدية في التدريس ويعتمد على دراسة الإيجابيات والسلبيات والعمل على اتخاذ القرارات المناسبة التي تراعي كافة العوامل وجميع وجهات النظر.
جدير بالذكر أن التدريب على مشروع صفر لجودة التعليم يستمر لمدة 6 أسابيع من خلال ورش عمل للمدرسين لإعداد مدربين على الحزم التدريبية الخاصة بالمشروع الذي تطبقه 54 دولة على مستوى العالم.
ويتكون المشروع من مجموعة حزم وبرامج تدريبية تشمل برامج الذكاءات المتعددة، وبرامج الـ CORT، وتنمية الخيال الابتكاري، والاختبارات الدولية "تيمس ـ بيزا ـ بيرلس"، والمعامل الافتراضية، ومهارات البحث العلمي.