عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"ثورة الحق الشرعي".. 17 مطلبًا للمعلمين أمام "التربية والتعليم".. حفظ الكرامة وتوحيد المرتبات الأبرز.. و"الشربيني" يدرس الموقف لعرضها على "الوزراء"

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني و خلف الزناتى

عرضت هيئة مكتب النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، على الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، 17 مطلب للمعلمين، لمناقشتهم والعمل على سرعة تنفيذ تلك المطالب، وهي بمثابة ثورة الحقوق الشرعية، خاصة وأن تلك هي المرة الثالثة التي تقدم فيها النقابة مطالبها للوزارة.

حفظ كرامة المعلم

أكد الزناتي أن هيئة مكتب النقابة العامة تقدمت بـ17 مطلبًا للوزير، كان أبرزهم حفظ كرامة المعلم، وتوحيد المرتبات، ووضع قواعد لتحسين أوضاع المعلمين دون المساس بحقوقهم.

ترقية المعلمين

سرعة تطبيق المرحلة السادسة لترقيات المعلمين الذين تم تدريبهم واجتيازهم التدريبات ومساواتهم بزملائهم حتى لا يتكرر الرسوب الوظيفي بين المعلمين، بالإضافة إلى تمثيل النقابة في لجنة اختيار القيادات التعليمية "لجنة التنمية البشرية" على جميع المستويات.

المعلمين والنقابة

التنبيه على جميع المديريات والإدارات التعليمية وديوان عام الوزارة بضرورة خصم كل مستحقات النقابة وتوريد الشيكات شهريًا للنقابات الفرعية، وكذلك التنبيه على العاملين في مجال التعاقد مع المؤسسات والمطابع الأميرية بموافاة النقابة بصورة من العقود حتى يتم التمكن من تحصيل مستحقات النقابة من هذه المطابع أو تحصيل حساب النقابة عند التعاقد وموافاة النقابة ببيان ذلك التحصيل حتى تستطيع النقابة الوفاء بإلتزامتها وصرف معاشات المعلمين، وأبدى الدكتور الهلالي الشربيني اهتمامه بذلك.

كرامة المعلم

استثناء خريجي دور المعلمين من شرط المؤهل العالي والذي تم إلغاء مادته رقم رقم 72 من القانون رقم 155 لسنة 2007 في عهد الإخوان، أن تتضمن لائحة الانضباط المدرسى الصادرة بالقرار الوزارى رقم 179 لسنة 2015 ما يضمن ويحافظ على كرامة المعلم ويمنع أى تطاول سواء بالقول أو الفعل من الطالب أو ولي الأمر.

تدريب المعلمين

تفعيل المادة رقم 89 من القانون رقم 155 لسنة 2007 وتطبيق القانون كاملاً، كانت بين المطالب، بالإضافة إلى تدريب المعلمين في الأكاديمية المهنية للمعلمين بدون مقابل، اختيار القيادات من الشباب دون النظر إلي الأقدمية أو السن والاعتماد فقط علي الكفاءة الميدانية، حق المعلم في حافز الإثابة 200% وعدم ربطه بمكافأة الامتحانات حيث أنها مكافأة مقابل عمل فعلي.

مرتبات المعلمين

توجيه المديريات والإدارات التعليمية بتوحيد مرتبات المعلمين المساعدين مع الأخذ في الاعتبار المحافظات النائية وحصولهم علي بدل منطقة نائية على المرتب، تقليص مدة المعلم المساعد إلي عام واحد فقط لأن هناك منهم من عمل بالأجر والعقد المؤقت لمدة أربعة وخمسة أعوام، والسماح بتغيير المسمى الوظيفى لكل معلم بما يتناسب مع مؤهله بدون تعقيدات.

حقوق المعلم

ضم مدة الخدمة السابقة في العمل بالأجر أو التعاقد للمعلمين، مخاطبة رئاسة الوزراء ووزارة المالية بسرعة إصدار قرار بإلغاء شروط الأعباء الوظيفية والتخفيف فيها، حق المعلم المساعد في النقل بين المحافظات والأجازات مثل مرافقة الزوج ورعاية الطفل، وفي حالة التعذر يتم طلب أمر كتابي من الوزير بحيث يكون من حقه الندب في أقرب مكان له نظراً لظروفه الأسرية، تخصيص ميزانية للتنمية المهنية للمعلمين.

اجتماع خلال شهر

قال خلف الزناتي، نقيب المعلمين، إن هيئة المكتب دعت وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى للقاء بهيئة مكتب النقابة العامة، وهيئات مكاتب النقابات الفرعية ورؤساء اللجان النقابية علي مستوى الجمهورية، بمقر النقابة العامة بالجزيرة.

وأوضح الزناتي أن هذا اللقاء سينعقد خلال نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أن الوزير أبدى موافقته على أن يتم تحديد اليوم بالتنسيق ما بين الوزارة والنقابة نقابة المهن التعليمية.

دراسة المطالب

وقال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة ستدرس مطالب المعلمين الذي تقدمت بها نقابة المهن التعليمية، للوقوف على مدى قانونيتها، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

مطالب شرعية

وأضاف "الشربيني"، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن "المعلم هو أهم عنصر في العملية التعليمية، ولا ينصلح حال التعليم إلا بإصلاح أحوال المعلم، والوزارة تسعى جاهدة لتحقيق المطالب قدر الاستطاعة"، مشيرًا إلى أن مطالب المعلمين مشروعة، ولكن عليهم انتظار دراسة موقفها من القانون.