عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير مصرفي يتوقع تثبيت "المركزي" لأسعار الفائدة غدًا

 الدكتور عز حسانين
الدكتور عز حسانين الخبير المصرفي

تعقد لجنة السياسة النقدية غدًا الخميس اجتماعها السابع خلال العام الجاري لبحث سعر الفائدة على الإيداع والاقراض، وسط توقعات من المصرفيين بثبات الأسعار الفائدة دون تغيير والإبقاء عليها كما هي.

قال الدكتور عز حسانين الخبير المصرفي، إن هشام رامز مازال محافظا للبنك المركزي حتى انتهاء مدته في نوفمبر، متوقعًا ألا يتخذ أي قرارات جديدة خاصة بالسياسة النقدية لحين استلام طارق عامر المهام الخاصه بالبنك المركزي ومن المتوقع أن يشارك طارق عامر في اجتماع اللجنه وابداء الرأي.

وتوقع الخبير المصرفي الإبقاء على سعر العائد على الايداع والأقراض لليلة واحدة كما هو دون تغيير عند 8.75 و 9.75 على التوالي، والإبقاء على سعر العمليات الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند نفس المستوى 9.25٪. 

وارجع عز الإبقاء على أسعار الفائدة كما هي إلى ثبات واستقرار الوضع الاقتصادي الحالي، فالأنشطة الاقتصادية في حالة صمت وسكون ولم تشهد تطورًا في أي قطاع أو نشاط اقتصادي، فبالرغم من ارتفاع التضخم الحقيقي على أرض الواقع إلى معدلات تفوق 30٪ في معظم السلع وانخفاض الجنيه أمام الدولار والتي تستدعي رفع الفائدة لامتصاص التضخم وخفض معدلات الدولر، إلا أن الاتجاه لرفع الفائدة وإن كان حلًاغ جزئيًا ومسكنًا ولكنه سيأتي على حساب الاستثمار وتنشيط عجلة النشاط الاقتصادي.

وأضاف أن السياسة النقدية ترى أن الأوضاع الدولية تشهد تباطؤ في النشاط الاقتصادي العالمي وتباطؤ التجارىة العالمية، لافتًا إلى أن خفض العائد لن يساعد ولن يساهم في زيادة النشاط الاقتصادي المحلي بسبب ارتفاع الأسعار والتضخم بالأسواق ولجوء المؤسسات والأفراد للاتجار وتخزين الدولار، فالدواعي ستكون إما الإبقاء وهذا هو الأقرب في الوقت الحالي، أو ارتفاع العائد ولكن سيكون مرفوضًا في الأوساط الاقتصادية.