عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التربية والتعليم" تتحدى الطلاب بعد تجميد قرار الحضور.. تفعيل لائحة الانضباط لمنع العنف في المدارس.. فصل الطالب في حالة تخطيه نسبة الـ15

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بعد تجميد قرار منح الطلاب 10 درجات على الحضور والانضباط السلوكي، دخلت وزارة التربية والتربية معركة جديدة مع الطلاب يمكن أن يطلق عليها معركة قانونية، باستخدمها نصوص بنود الغياب في قانون التعليم لضبط حضور الطلاب، واستخدمها لائحة الانضباط لتحقيق انضباط الطلاب سلوكيًا بالمدارس.


فصل الطلاب

في البداية خلال اجتمع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالمجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، أكد أن تجميد قرار تطبيق درجات الحضور والسلوك لا يتعارض مع قانون التعليم، الذي يلزم الطالب بالحضور بنسبة 85%، وإذا تجاوز الطالب نسبة الغياب المقررة سيتم فصله.

الغياب الإلكتروني

قال المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم هاني كمال إنه على الرغم من قرار مجلس الوزراء بتجميد قرار إضافة 10 درجات للحضور والسلوك للثانوية العامة، إلا أن الوزارة مستمرة في تسجيل الغياب الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة، من قبل المديريات التعليمية وإرساله للوزارة بشكل يومي، وذلك للاستمرار في تنفيذ القرار الخاص بضرورة حضور الطالب لـ 85% من أيام الدراسة كشرط لدخوله الامتحان في نهاية العام، كما كان متبعًا في الأعوام السابقة.

نظام العمال

وأضاف "كمال"، في تصريحات صحفية، أن الطالب الذي يسنفذ مدة الغياب سيتم تحويله لنظام المنازل، موضحًا أنه من الممكن تنفيذ قرار إضافة 10 درجات للحضور والسلوك من العام المقبل، خاصة وأن مجلس الوزراء رأى ضرورة تأجيل تنفيذه حتى يتم الانتهاء من تطوير منظومة التعليم والمتمثلة في توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب بتوفير معلمين مدربين وأكفاء، بالإضافة إلى تفعيل حصص التقوية بشكل منظم داخل المدارس، وتفعيل الأنشطة المدرسية والتي تعد عامل جذب للطلاب داخل المدرسة.

لائحة الانضباط

وطالب الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم جميع المديريات التعليمية التابعة للوزارة بتفعيل القرار الوزاري رقم 179 من خلال لجان الحماية المدرسية الموجودة بجميع مدارس الجمهورية، ويتضمن القرار لائحة الانضباط المدرسي وتنظيم العلاقة بين المدرس والطالب وولي الأمر.

وشدد "الهلالي"، بعد أن تلقت الوزارة العديد من الشكاوي الخاصة باعتداءات متبادلة بين المدرسين والطلاب وأولياء الأمور، على أهمية تجنب الإيذاء البدني والمعنوي لأن ذلك ليس من طرق التربية الحديثة وممنوع بحكم القانون وقانون الطفل المعدل رقم 126 لسنة 2008، مشيرًا إلى أن القرار الوزاري رقم 179ينص أيضًا على تطبيق القانون على الطالب الذي يرتكب مخالفات المستوى الثالث الخاصة بالسلوك العدواني للطالب ضد زملائه وإساءة الأدب مع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة .