عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"كله تحت السيطرة" شعار "التعليم" بعد مرور 3 أسابيع دراسية.. تسكين 15 ألف معلم في محافظاتهم بعد شكاوى المغتربين.. انتهاء أعمال صيانة المدارس بنسبة 90%.. وسد عجز العمال بالمدارس قريبًا

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بعد مرور 3 أسابيع على العام الدراسي الجديد، رفعت وزارة التربية والتعليم شعار "كله تحت السيطرة"، لتمكنها من حل بعض المعوقات والمشكلات التي تواجه العملية التعليمية على مستوى الجمهورية، باستثناء عجزها عن تطبيق قرار منح طلاب الصف الثالث الثانوي 10 درجات للحضور والانضباط السلوكي.

شكاوى المغتربين
وبعد تزايد شكاوى المعلمين المغتربين وفق مسابقة الـ30 ألف معلم، قررت الوزارة تسكين 15 ألف معلم فى محافظاتهم وفقًا لاحتياج المحافظة، وتم عمل استمارات لباقى المتقدمين لاختيار الأماكن التى يرغبون التعيين بها، لبحث إمكانية انتقالهم لمحافظتهم، في إطار خدمة المعلمين للارتقاء بالعملية التعليمية.

أعمال الصيانة
وأعلنت الوزارة الانتهاء من أعمال الصيانات بالمدارس بنسبة 95%، وقد تقرر انتهاء جميع أعمال الصيانة البسيطة يوم 20 نوفمبر المقبل، ووجود متابعة لعمليات الصيانة، وسيتم نقل طلاب المدارس التى بها خطورة إلى مدارس أخرى قريبة منها لحين الانتهاء من أعمال الصيانة.

نقص العمال
وبالنسبة لعجز العمال بالمدارس، أشارت الوزارة إلى أنها طرحت الموضوع في الوقت الحالي، وتعمل على الوصول إلى حل لهذه المشكلة، لتوفير العمالة اللازمة في المدارس، وهو ما يساعد على توافر الخدمات الأولية للطلاب، والتركيز في المهمة التعليمية.

قرار الحضور
وفيما يخص قرار رئيس الوزراء الخاص بدرجات الحضور والسلوك، قالت الوزارة إن تجميد القرار لا يتعارض مع قانون التعليم، الذى يلزم الطالب بالحضور بنسبة 85%، مشيرًا إلى أن تسجيل الغياب إلكترونيا سوف يستمر، وإذا تجاوز الطالب نسبة الغياب المقررة سيتم فصله.

مشكلات التعليم
ومن جانبه أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن العملية التعليمية تواجه العديد من المشكلات، والوزارة تسعى جاهدة إلى حلها، مطالبا أولياء الأمور والمعلمين بنقل الصورة الحقيقية حتى يتم إزالة المعوقات التى تعترض العملية التعليمية، من خلال التعاون المشترك للارتقاء بالعملية التعليمية.

عودة الإنضباط
وأشار "الشربيني" إلى أن حال التعليم لن ينصلح إلا بعودة الانضباط إلى المدارس مرة أخرى وعودة المعلم والطالب والرسالة التعليمية، ونحن نعمل على تطوير منظومة الثانوية العامة بالكامل ليتم تفعيل قرار الحضور والانضباط السلوكى من العام القادم، للنهوض بالعملية التعليمية.

احتياجات المدارس
وطالب المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، بالنظر فى القرار الخاص بنظام التقويم الشامل، وفتح قاعة فيديو كونفرانس بإدارة الحمام بمطروح، وبناء عدد من الإدارات التعليمية بمحافظة مطروح، وتفعيل مشروع رأس المال فى المدارس الفنية، ومشاركة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين فى لقاءات مديرى المديريات التى تتم خلال الفيديو كونفرانس مع قيادات الوزارة.

ووعد وزير التربية والتعليم بالنظر فى هذه الطلبات ودراستها، واتخاذ الإجراءت المناسبة حيالها، كما وافق الوزير على مشاركة المجلس فى لقاءات مديرى المديريات.