عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"احنا الطلبة".. نجحوا في تجميد درجات الحضور والانضباط السلوكي.. وحدوا مطالبهم أمام تحدى الحكومة.. نظموا إضرابهم في ساعات محددة بفناء المدارس

الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى

نجحت تظاهرات طلاب الثانوية العامة، التي يمكن أن يطلق عليها "ثورة" لوجودها في عدة أماكن، أمام مقر وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية بالمحافظات، في تحريك مجلس الوزارء لتجميد قرار منح طلاب الصف الثالث الثانوي 10 درجات على الحضور والانضباط السلوكي.

عناد الطلاب

وصاحب ثورة التظاهرات، قرارات أخرى من الطلاب بنشر العنف داخل المدارس اعتراضا على جزئية الانضباط السلوكي في قرار الوزارة، بعد تحول فناء المدارس إلى ما يشبه بساحات قتال، وظهر من تلك المشاجرات أن الطلاب يعاندون قرار الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، خاصة أن وقائع المشاجرات التي دارت بين الطلاب أغلبها داخل المدارس الثانوية، في إشارة من هؤلاء الطلاب إلى أنهم لا يرغبون في الالتزام بقرار منح درجات على الانضباط السلوكي داخل المدارس.

"عند" التعليم

مع أول وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم، اعتراضا على قرار الوزارة الخاص بـ10 درجات السلوك والحضور، الذي اتخذته الوزارة، ضمن قراراته لضبط سير العملية التعليمية في المدارس، رفعت الوزارة شعار لا تراجع ولا استسلام، فقال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إنه لا تراجع عن قرار الوزارة الخاص بـمنح 10 درجات لطلاب الصف الثالث الثانوي للحضور والانضباط السلوكي.

وأضاف "الهلالي"، في تصريحات صحفية، أن تسجيل الغياب لن يكون بمعرفة المعلم ولكن من خلال مدير المدرسة ووكيل شئون الطلاب وإدارة المتابعة، لضمان الدقة ولضمان حصول كل طالب على حقه.

تحدي الوزارة

وفي تحد واضح لطلاب الثانوية العامة، بعد موجة الغضب التي شنها الطلاب، ضد تطبيق قرار منح درجات للحضور والانضباط السلوكي لطلاب الصف الثالث، اتخذت وزارة التربية والتعليم، عدة إحراءات لتطبيق القرار والتأكيد على تسجيل الغياب الإلكتروني يوميا في المدارس لانتظام العملية التعليمية. 

الساعات الأخيرة

واستمر تحدي الوزارة حتى الساعات الأخيرة قبل تجميد القرار، وأصدر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، تعليمات بمتابعة ضوابط منح درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكي لطلاب الصف الثالث الثانوي بالمدارس الخاصة لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين طلاب المدارس الخاصة وطلاب المدارس الرسمية.

حل الأزمة

وفى ضوء المناقشات التى تمت مع الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، حول استكمال تطوير منظومة الثانوية العامة بجميع عناصرها، قرر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تجميد العمل بقرار تخصيص 10 درجات للحضور والانضباط السلوكى لطلاب الثانوية العامة لهذا العام.