عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تتحدى الطلاب.. الوزارة تضع خطة لتطبيق قرار درجات الحضور والسلوك.. "الشربيني": السماح لمدارس حلايب وشلاتين بإرسال الغياب الإلكتروني أسبوعيًا.. والطلاب يتظاهرون

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني

في تحد واضح لطلاب الثانوية العامة، فبعد موجة الغضب التي شنها الطلاب، ضد تطبيق قرار منح درجات للحضور والانضباط السلوكي لطلاب الصف الثالث، اتخذت وزارة التربية والتعليم، عدة إحراءات لتطبيق القرار والتأكيد على تسجيل الغياب الإلكتروني يوميا في المدارس لانتظام العملية التعليمية.

تطبيق القرار

وأوضحت الوزارة أن انتظام العملية التعليمية لا يتم إلا بمساندة كل القائمين عليها، وطالبت الجميع بمزيد من الجهد حتى يتم تطبيق منظومة الغياب الإلكترونى وتطبيق قرار السلوك والحضور بالشكل المنشود وتحقيق الهدف منهما على أن يقوم المدرسون بالمهام الموكلة إليهم على أكمل وجه.

تشكيل لجنة

وأعلنت الوزارة عن تشكيل لجنة مكونة من مدير المدرسة، ووكيل شئون الطلاب، والأخصائى الإجتماعى، والمتابع، لوضع درجات قرار الحضور والانضباط السلوكي العشر بموضوعية، وشددت على مديرى المدارس الثانوية قيامهم بشرح القرار للطلاب، حتى يكون الطالب مدركًا لمضمون القرار بما فيه من بنود، ليصبح متقبلًا لتطبيقه بشتى الطرق.

الشهادات المرضية

وطالبت مديري مراكز التطوير التكنولوجي بالمديريات التعليمية بتحري الدقة في تسجيل الغياب الإلكتروني وضرورة موافاة الإدارات التعليمية به يوميا، وبالنسبة للشهادات المرضية، يجب التأكد من صحة الشهادة وتوقيع اللجنة المسئولة عن تسجيل الغياب عليها، لضمان عدم وجود أي مخالفات.

المدارس الخاصة

وأكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه ستتم متابعة تطبيق قرار درجات الحضور والسلوك بالمدارس الخاصة، من خلال عضو متابعة من الوزارة أو المديرية، مطالبًا بتعاون الجميع مع الوزارة لعودة الانضباط مرة أخرى للعملية التعليمية.

دور المعلم

وأوضح "الشربيني"، في تصريحات صحفية، أن تسجيل الغياب لن يكون بمعرفة المعلم ولكن من خلال مدير المدرسة ووكيل شئون الطلاب وإدارة المتابعة، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المعلمين المتميزين بالمدراس فى مجموعات التقوية، مشددًا على تفعيل حصص الأنشطة المدرسية، على أن يتم استخدام الطلاب لمراكز الشباب القريبة من المدارس حال عدم توافر ملاعب بالمدارس، لجذب الطلاب للمدرسة.

حلايب وشلاتين

ووافق وزير التربية والتعليم، على السماح لمدارس حلايب وشلاتين بإرسال الغياب الإلكتروني الخاص بقرار درجات الحضور والانضباط السلوكي لوزارة التربية والتعليم أسبوعيا لصعوبة رصده يوميا، مضيفًا أن كل المدارس التي تتبع وزارة التربية والتعليم خاضعة لقرار الحضور والانضباط السلوكى، مشددا على أن أى مدرسة لم تقم بتطبيق هذا القرار سوف يتم اتخاذ الإجراءات المشددة حيالها.

وقفات احتجاجية

ومن جانبهم نظم طلاب الثانوية العامة، اليوم الأربعاء، عددا من الوقفات الاحتجاجية أمام مديريات التربية والتعليم أثناء اليوم الدراسي، اعتراضًا على القرار، رافضين القرار، مهددين بالتحويل من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة في حال عدم تراجع الوزارة عن القرار.