عاجل
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اختراع نبات صناعي ينقي الهواء ويولد كهرباء لشحن الهاتف

نيوز 24

اخترع العلماء نباتا اصطناعيا يمكنه تنظيف الهواء الداخلي مع توليد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل هاتف ذكي في آن واحد.

 

اختراع نبات صناعي ينقي الهواء ويولد كهرباء لشحن الهاتف
 

فقد ابتكر فريق من جامعة بينغهامتون في نيويورك ورقة اصطناعية "للتسلية" في البداية، باستخدام خمس خلايا شمسية بيولوجية وبكتيريا التمثيل الضوئي الخاصة بها، قبل أن يدركوا أن الجهاز يمكن استخدامه في التطبيقات العملية.

وكان النبات التجريبي الذي كان بخمس أوراق اصطناعية، قادرا على توليد الكهرباء والأكسجين، مع إزالة ثاني أكسيد الكربون بمعدل أكثر كفاءة بكثير من النباتات الطبيعية.

كما لاحظ العلماء في دراسة تفصيلية للنبات الاصطناعي بعنوان "النباتات الاصطناعية الزرقاء لالتقاط الكربون الداخلي واستخدامه": "أصبحت طرق التخفيف التقليدية من ثاني أكسيد الكربون، مثل التهوية والترشيح، أقل فعالية مع زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء الطلق بسبب الانحباس الحراري العالمي"، تستخدم هذه النباتات الاصطناعية الضوء الداخلي لدفع عملية التمثيل الضوئي، وتحقيق انخفاض بنسبة 90% في مستويات ثاني أكسيد الكربون في الأماكن المغلقة، من 5000 إلى 500 جزء في المليون، وهو ما يتجاوز بكثير الانخفاض بنسبة 10% الذي شهدته النباتات الطبيعية".

ويتطلب النبات الاصطناعي متطلبات مماثلة للنباتات الطبيعية، حيث يحتاج إلى الماء والمغذيات للعمل.

ويمكن أن تتضمن الإصدارات المستقبلية طرقا لتقليل الصيانة، مثل استخدام أنواع متعددة من البكتيريا. ويأمل العلماء أيضا في توسيع نطاق التكنولوجيا لتوفير فائدة أكبر.

وكتب العلماء في الورقة البحثية: "عندما يتم توصيل هذه الأوراق على التوالي داخل هيكل النبات الاصطناعي، ينتج النظام جهدا كهربائيا خارجيا يبلغ 2.7 فولت وقوة قصوى تبلغ 140 ميكروواط، وهو ما يكفي لتشغيل الإلكترونيات المحمولة"، مضيفين أن أداء الجهاز "يُظهر إمكاناته كنظام مزدوج الوظيفة لتحسين جودة الهواء وتوفير الطاقة المستدامة".

وأضاف الأستاذ سيوخيون تشوي من قسم الهندسة الكهربائية والحاسوبية بجامعة بينجهامبتون: "أريد أن أكون قادرا على استخدام هذه الكهرباء لشحن الهاتف المحمول أو استخدامات عملية أخرى... مع بعض الضبط الدقيق، يمكن أن تكون هذه النباتات الاصطناعية جزءا من كل منزل. من السهل رؤية فوائد هذه الفكرة".

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.