عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"العربية نيوز" تجيب عن أبرز 4 تساؤلات بشأن الترم الثانى.. هل تتوقف الدراسة بسبب كورونا أو شهر رمضان؟.. هنا الحقائق كاملة

نيوز 24


في عدد من المدارس على مستوى الجمهورية، انطلق الفصل الدراسي وسط الاجراءات المشددة التي تتخذها وزارة التربية والتعليم من أجل حماية الطلاب والعاملين في المنظومة من فيروس كورونا، وسط تساؤلات عدة من أولياء الأمور والطلاب.


وبدأت الدراسة اليوم السبت في 12 محافظة وهي "الإسماعيلية والفيوم والمنيا وبنى سويف وأسيوط وسوهاج والبحيرة وكفر الشيخ وأسوان والأقصر وقنا، وشمال سيناء"، وعدد من المدارس الخاصة في القاهرة والجيزة.

بينما ينتظم جميع طلاب المدارس غدًا الأحد، في باقي محافظات الجمهورية، 14 محافظة هي "القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادي الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح".


وفيما يلي يقدم "العربية نيوز" الإجابة عن أبرز التساؤلات التي تشغل أولياء الأمور والطلاب بشأن الفصل الدراسي الثاني.



هل تتوقف الدراسة حال زيادة الإصابات بفيروس كورونا التاجي المستجد؟

كشفت تقارير إنه لا يوجد تعليمات أو نوايا خلال الفترة الحالية لدى وزارة التربية والتعليم تفيد بأنه ستلجأ إلى توقف الدراسة حال زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا التاجي المستجد، خاصة وأن الحضور إختياري كما يتم اتباع الاجراءات الوقائية في المدارس.

كيف استعدت وزارة التربية والتعليم للترم الثاني؟ وهل تم تجهيز الكتب؟

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشكيل غرف عمليات فى الإدارات والمديريات لمتابعة بدء الفصل الدراسي الثاني مع المدارس بالتنسيق مع مديريات الصحة فى المحافظات، موضحة أن هناك تقارير يومية ترسل من المديريات بشكل يومى لرصد كل تفاصيل اليوم  الدراسى، موضحة أن كتب الترم الثانى وصلت إلى المدارس وسيتم تسليمها للطلاب مباشرة.

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توزيع المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2020، وذلك للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.


هل ستتوقف الدراسة خلال شهر رمضان المبارك؟

لا توقف للدراسة خلال شهر رمضان ولكن ستطبق خطة الحضور المعتمدة بالنسبة للصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائى، الحضور فى  مدارس الفترة الواحدة سيكون 4 أيام فى الأسبوع، وبالنسبة "لمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام فى الأسبوع، والمدارس تحدد الجدول النهائى لحضور الطالب على مستوى كل مدرسة، والصفوف من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، والحضور في "مدارس الفترة الواحدة"  يومين أسبوعيًا، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" 3 أيام في الأسبوع، والمدارس  تحديد الجدول النهائى لحضور الطالب.


بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي، والحضور يومين أسبوعيًا، ويتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، والصفوف الأول إلى الثالث الثانوي، الحضور يومين أسبوعيًا.

ماذا عن إقرارات الغياب التي يوقعها أولياء الأمور لعدم حضور الطلاب؟

أتاحت الوزارة غياب الطلاب مع إقرار ولي الأمر على ذلك على يقوم الطالب بالدراسة من المنزل من خلال المنصات والقنوات التعليمية، على أن يحضر أيام الامتحانات فقط.