عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التربية والتعليم الجديد.. "ابن نكتة" و"ساقط إملاء" على "فيس بوك".. باسم يوسف ساخرا: "طويط كأنك وذير".. يسري فودة يتهكم: "نحو الأمية".. والوزير يرد: "الحروف تداخلت"

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني الهلالي

منذ أن أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المكلف، عن اسم الدكتور الهلالي الشربيني الهلالي لشغل منصب وزير التعليم العام والفني، وبدأ نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك" و"تويتر"، الحملة الساخرة ضد الوزير ووصفوه بـ "وزير ابن نكتة".

وتداولت صفحات عدد من الشخصيات العامة والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقتطفات من التدوينات التي نشرها الوزير خلال توليه منصبه في وزارة التعليم العالي في وقت سابق، وكانت أبرز التعليقات تشير إلى "خفة دم الوزير، الأخطاء اللغوية والألفاظ الخارجة في التدوينات".

"خواطر" الوزير أثارت سخرية الفنانين والإعلاميين ومقدمي البرامج، أيضا، لتذاع أنباء عن اغلاق الهلالي لحسابه على موقع "فيس بوك" وأنباء أخرى عن قيامه بحذف تلك المنشورات من حسابه.

الفنان حمزة نمرة سخر من الحدث على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "كان عندنا أستاذ تربية وطنية كان يملينا كده "فى الوقت ..الزي...كانت المصريين".. الله يمسيه بالخير...شكرا حمذه نمرة".

بينما كتب محمد عطية على حسابه "تسبحوا على خير يا اعذائى #طويط_كأنك_وذير" اقترح بسخرية أن يتم عمل امتحان إملاء بين الوزير الجديد ومريم ملاك واستنكر قائلا "من طه حسين وزيرا للمعارف.. لوزير تعليم لا يعرف الفرق بين (ذ)و (ز) ويكتب خواطر لا تختلف في محتواها عن الخليل كوميدي".

وسخر باسم يوسف على حسابه "زهب المعظ وصيفه#طويط_كأنك_وزير"، ليرد عليه الفنان محمد هنيدى "الصخرية مش حل يا بسم"، وتوجه يسري فودة لباسم يوسف برسالة سخرية عبر حسابه "عذيذى باسم يوسف.. البرنامج شغال لوحده مش محتاجينك خلاص #نحو_الأمية".

وعرض الإعلامي أحمد موسى في برنامجه المذاع على "صدى البلد" "على مسئوليتي" لأخطاء الوزير قائلا: "إن الوزير لديه مشكله في الإملاء مستنكرا أن يكون لدى وزير التربية والتعليم على وجه الخصوص أخطاء لغوية، مشيرا إلى أن الوزير لديه مشكلة مع حرفي الذال والزاي لذا يجب عليه تجنب استخدامهما طيلة حياته كما يجب عليه الحصول على كورس لغة واستهزأ مشيرا لواقعة مريم ملاك "طالبة الصفر" قائلا:" لو كان الوزير دخل الثانوية العامة السنة دي كان سقط وجاب صفر".

وكانت منشورات الوزير المنسوبة إليه قد تضمنت كلاما عاميا وخلطا فى استخدام حرفي الذال والزاي.

وجاء أول تعليق من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد الدكتور الهلالي الشربيني، على حملة السخرية ضده، قال فيه إنه لم يتأكد من كون الحساب الذي تضمن منشورات بها أخطاء لغوية خاص به أم لا، مؤكدا أنه لم يدخل على الموقع منذ فتره لتواجده في الوزارة واجتماعه بالمسئولين.

واستنكر الوزير ما أثير حول تلك المنشورات قائلا إنه حتى لو كان الحساب منسوبا إليه "يجب الاهتمام بمؤهلاتي العلمية وحجم مشاركاتي في المؤتمرات العلمية والخاصة بمنظومة التعليمية، وأنه لو افترض وجود بعض الأحرف الخطأ فربما تداخلت الأحرف مع بعضها البعض".