عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مصادر لـ"العربية نيوز".. أغلب وزراء "محلب" باقون لانعدام البدائل.. المرشحون يرفضون خوفًا من المحاكمة.. الحكومة الجديدة ستستقيل فور انتخاب البرلمان

نيوز 24

مصادر لـ"العربية نيوز" تؤكد: انعدام البدائل يورط شريف إسماعيل في أغلب وزراء محلب 
وزراء "التربية والتعليم ..التنمية المحلية ..التموين ..التخطيط ..الأوقاف.. والكهرباء والمالية.. والتضامن.. والعدل.. والدفاع.. الإسكان.. الرياضة ..والآثار" مستمرون في مناصبهم 
أشارت مصادرنا الخاصة إلى رفض معظم المرشحين قبول حقائب الوزارات التي يشوبها الفساد
الوزراء خائفون من المحاكمة الجنائية
الحكومة الجديدة ستستقيل فور تشكيل البرلمان

أكدت مصادر مطلعة للعربية نيوز، أن وزير التموين باق في منصبه وأنه كُلف من المهندس شريف إسماعيل بمتابعة باقي المشروعات العالقة وتقديم تصور كامل عن المشروع اللوجستي بمدينة دمياط للبدء في العمل به فضلا عن باقي المشاريع العالقة بالوزارة، وأضافت المصادر أن حنفي بعيد عن قضية الفساد التي زج باسمه فيها على مواقع التواصل الاجتماعي فضلا عن نجاحه في إدارة منظومة الخبز التي كانت السبب الرئيس في بقائه في منصبه. 



في نفس السياق أكدت مصادر من وزارة التربية والتعليم لـ"العربية نيوز"، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة المكلف التقى بالدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق والدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم السابق، ولكن اعتذر كل منهما عن توليه المنصب، وأكدت المصادر، أنه من المتوقع بقاء محب الرافعي وزير التربية والتعليم، في منصبه ما يضع شريف إسماعيل في موقف محرج مع المطالبين بإقالة الرافعي.



وتفيد أغلب المؤشرات ببقاء وزير التنمية المحلية في منصبه، وذلك نظرًا لقرب إجراءات الانتخابات البرلمانية ورغبة المهندس شريف إسماعيل في الاستفادة من خبرة عادل لبيب في إدارة الانتخابات، والسبب الرئيسي في بقاء الوزير هو عدم قبول المرشحين للمنصب، حيث كان من أبرز المرشحين لتولي حقيبة وزارة التنمية المحلية المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية.



وكذلك أضافت المصادر استقرار المهندس شريف إسماعيل على أشرف العربي للتخطيط والإبقاء على وزير الكهرباء محمد شاكر، ومصطفى مدبولي وزير الإسكان، وهاني قدري للمالية والإبقاء على وزراء الخارجية والعدل والداخليه والدفاع .

وزراء "التعليم العالي.. الأوقاف.. الصحة.. النقل.. القوى العاملة والثقافة" من أبرز المستبعدين من حكومة محلب.
 
أشرف شيحي من أبرز المرشحين لتولي وزارة التعليم العالي.
 
وزير التعليم العالي من أبرز الوزراء الراحلين من حكومة محلب ومن أبرز أسباب رحيله استثنائه لأبناء "المسئولين الكبار" من التوزيع الجغرافي للجامعات، وأكدت المصادر ترشيح أسماء لتولي حقيبة التعليم العالي، وهم: الدكتور أشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق السابق، والدكتور أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور أشرف حاتم رئيس المجلس الأعلى للجامعات، ولم يتم الاستقرار على أي منهم حتى الآن.



محافظ البحيرة أبرز المرشحين لتولي وزارة الصحة 

أكدت مصادر مطلعة ترشح اسم الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة لتولي وزارة الصحة خلفًا للدكتور عادل العدوي وزير الصحة بحكومة تسيير الأعمال.



علاء فهمي أبرز المرشحين لتولي منصب وزير النقل 

في وسط مطالبة عدد من العاملين بالسكة الحديد بتولي الدكتور علاء فهمي وزير النقل الأسبق، لمنصب الوزير مرة أخرى من المتوقع انصياع المهندس شريف إسماعيل لرغبة العاملين، مع العلم أن الدكتور علاء فهمي تولى مسئولية وزارة النقل عام 2008 في عهد الرئيس الأسبق مبارك، ومن بين المرشحين لتولي حقيبة النقل اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري واللواء إسماعيل النجدي رئيس هيئة الأنفاق السابق.



شريف إسماعيل يلتقي بنائب رئيس جامعة الأزهر 

أكدت مصادر عن لقاء تم ما بين المهندس شريف إسماعيل والدكتور إبراهيم الهدهد نائب رئيس جامعة الأزهر، وذلك لعرض حقيبة الوزراة عليه خلفا للدكتور محمد مختار جمعة، ومن بين جملة المرشحين الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور عبد الغني العواري عميد كلية أصول الدين بالأزهر.

وترجح المصادر أن تؤدي الحكومة الجديدة حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية السبت المقبل.