عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خليفة وزير التربية والتعليم.. زكي بدر ومحمد صبحي الأوفر حظًا.. ومعلمون يدشنون "هاشتاج" لتحديد مواصفات حامل الحقيبة الجديد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تعددت الأسماء المرشحة لشغل منصب وزير التربية والتعليم، بعد أن أصبح رحيل الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم الحالي والقائم بتسيير الأعمال في حكومة المهندس إبراهيم محلب المقالة مؤكد، ولكن حتى الآن لم تتضح الرؤية حول المرشح الأبرز بشكل رسمي، واقتصرت الترشيحات على آراء شخصية لبعض المصادر داخل وزارة التربية والتعليم ومجلس الوزراء والرئاسة.

أبرز المرشحين من الرأي العام

يعتبر أبرز الأسماء المرشحة بقوة للعودة إلى ديوان عام وزارة التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر وزير التعليم السابق، ويليه الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق، بالإضافة إلى اسم الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب، للجمع بين منصبي وزير التربية والتعليم والفني في ذات الوقت.

"الوزير القادم" في رأي موظفي الوزارة

تسود حالة من الترقب بين العاملين بديوان عام وزارة التربية والتعليم، فبعضهم يرجح أن "الرافعي" لن يرحل، والآخر يتخوف من عودة الدكتور أحمد زكي بدر والذي يجعل من الوزارة "معسكر نظام" وذلك لما يعرف عنه من حزم وقوة.

وحسب حديث بعض العاملين في الإدارات المركزية في الوزارة لـ"العربية نيوز" فقد قرروا عدم التفكير في المرشح القادم لتولي زمام الأمور للوزارة، مؤكدين أن هوية الوزير لن تغير من الأمر شيء، حيث إن مشاكل التعليم لن يقدر على حلها أي وزير، وأن العديد من الشخصيات قد توالت على كرسي الوزير خلال الفترة الماضية، ولم يكن هناك اختلاف فارق بين كل الوزراء الذين تولوا الحقيبة الوزارية للتربية والتعليم خاصة بعد أحداث 25 يناير.

شروط الوزير الجديد

وقام عدد من المعلمين بتدشين هاشتاج بعنوان وزير التربية والتعليم، ليرصدوا أهم الصفات التي يريدونها في شخصية وزير التعليم القادم بغض النظر عن هويته واسمه، وأشارت غالبية الآراء إلى أن الوزير القادم، لابد وأن يكون بدأ حياته العملية كمعلم وتدرج في الوظائف حتى يستطيع أن يشعر بمعاناة المعلمين ويكون على علم بأزمات التعليم ومشاكل المنظومة التعليمية.

في ذات السياق، قام آخرون بعمل صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ترشح الفنان محمد صبحي أن يكون وزيرًا للتربية والتعليم خلال الفترة القادم، مشيرًا إلى أن صبحي له تاريخ من العمل الفني التربوي الذي وجهه أجيال عديدة نحو السلوكيات والأخلاق الكريمة، خاصة بعد تصريحات الفنان بتوليه أمر الطالبة مريم ملاك الحاصلة على صفر في الثانوية العامة، وإبداء تعاطفه الكامل معها.

وشن البعض حملة سخرية ضد الفنان محمد صبحي كون أنهم رأوا أنه لا يصلح لشغل منصب وزير، مؤكدين أن احترامهم للفن لا يعني أن يكون الوزير "ممثل".

شائعات أبرز المرشحين

كانت الشائعة الأكثر رواجًا خلال الفترة الماضية والتي روج لها عدد من الجرائد والمواقع الإخبارية هو أن الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أحد المرشحين لقيادة وزارة التربية والتعليم أو التعليم العالي، بعد أن قام بلقاء المهندس إبراهيم محلب وذلك قبل أن تتقدم الحكومة بالاستقالة.

في حين نفى الجوهري مقابلته لرئيس الوزراء السابق، مؤكدًا أنه توجه فقط للقاء وزير الإسكان لتخليص بعض الأمور الخاصة بالجامعة ولم ير المهندس إبراهيم محلب على الإطلاق.