عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الرافعي" و"هالة يوسف" يفتتحان برنامج التعليم بالخطة الاستراتيجية للسكان

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي

افتتح وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، ووزيرة الدولة للسكان، الدكتورة هالة يوسف، ورشة العمل على برنامج التعليم بالخطة الاستراتيجية القومية للسكان، بحضور مديري مديريات التربية والتعليم وممثلين عن وزارات التربية والتعليم، والدولة للسكان، والزراعة. 

وأشار "الرافعي" إلى أن كل عام تزداد نسبة المواليد بواقع 2 مليون و600 ألف طفل، مما يمثل عبئًا كبيرًا على الاقتصاد، ويمثل تحديًا كبيرًا على كل مؤسسات المجتمع، خاصة في التعليم، حيث يتطلب توفير مكان لكل طفل في المدرسة.

وأوضح "الرافعي"، أن وزارة التربية والتعليم، لها أهمية كبرى في تشكيل وعي المواطن والتأثير على سلوكه واتجاهاته، وأن للوزارة دورًا مؤثرًا في التوعية للحد من الزيادة السكانية، مشيرًا إلى أن علينا مسئولية كبيرة تتطلب منا أن نبذل قصارى جهدنا لتنفيذ هذه الاستراتيجية المرتبطة بالسكان، ووضع المسئولية على عاتقنا. 

ولفت الوزير إلى أنه، تم إدخال الكثير من المفاهيم السكانية في المناهج، وفي الأنشطة الصيفية واللاصفية، وموضوعات التعبير، داعيًا جموع الحاضرين بالخروج من هذه الورشة بخطط عمل تنفذ على أرض الواقع.

من جانبها، أكدت وزيرة الدولة للسكان، أن الدولة تتبني استراتيجة قومية للسكان قائمة على مبادئ أساسية، وهي أن لكل إنسان له الحق في التعليم، مشيرةً إلى أن هذا الحق يجب أن يبنى على العدالة الاجتماعية، لكي يأخذ كل فرد حقه كاملا، وتبني الخطة الاستراتيجية القومية للسكان على الوضوح والشفافية مع كل فئات المجتمع.

وأضافت أن الوزراة تبذل كل الجهود للقضاء على التسرب من التعليم، مؤكدة على دور المحافظات في ذلك.

وأوضحت الدكتورة "فاطمة الزهراء"، مدير عام التنسيق والاتفاقيات بالمجلس القومي للسكان، أن أهداف الخطة الاستراتيجية القومية للسكان، الارتقاء بنوعية حياة المواطن المصرى من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية، واستعادة ريادة مصر الإقليمية من خلال تحسين خصائص المواطن المصرى المعرفية والمهارتية والسلوكية، وإعادة رسم الخريطة السكانية في مصر من خلال إعادة توزيع السكان، وتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الإجتماعى ، من خلال تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية.

جدير بالذكر، أن الخطة التنفيذية لبرنامج التعليم، الهدف الأساسي الأول فيها دمج القضايا السكانية في العملية التعليمية، والهدف الثاني زيادة نسبة الإلتحاق بالتعليم، وخفض نسبة المتسربين من التعليم، وتوفير خدمات تعليمية لهم كفرصة ثانية تتسم بالجودة.