عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مطالب بالتحقيق مع وزير الأوقاف لمخالفة قرارات السيسي

 وزير الاوقاف الدكتور
وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

طالبت حملة "مين بيحب مصر" الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بفتح تحقيق عاجل مع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ورئيس هيئة الأوقاف الدكتور علي الفرماوي لمخالفتهما قرار جمهوري، والعمل على إهدار المال العام وتكبيد الدولة خسائر جديدة تضاف إلى ما ارتكبه المهندس صلاح الجنيدي رئيس الهيئة السابق.

وكشفت مصادر بالحملة عن عقد لقاء سري مغلق داخل هيئة الأوقاف قبل أسابيع برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور علي الفرماوي رئيس مجلس إدارة الهيئة، وقد أسفر اجتماعهما عن مخالفة قرار رئيس الجمهورية بخفض إيجار الفدان إلى 2500 ليصل إلى ما كان عليه من 4000 جنيه، ما جعل قرار رئيس الجمهورية لاغيًا من وجهة نظرهم ودون الرجوع إليه في هذا الصدد.

وأشارت المصادر إلى أن الفرماوي أعطي العاملين إجازة رسمية بحجة رش المبيدات ما يجعل هناك إهدارًا للمال العام، يجب مسائلته ومسألة الوزير عمن يقوم بدفع رواتبهم عن ذلك اليوم، وأكدت المصادر أن المهندس "ابراهيم محلب" رئيس مجلس الوزراء يهدر طاقته في عدد من المجالات المحدودة كالمرور على المستشفيات دون تفعيل دوره الرقابي ومحاسبة المتورطين عن إهدار ملايين الجنيهات من المال العام وسرقة الوقف. 

وتساءلت المصادر في تصريحات لـ"العربية نيوز" عن سر الإبقاء على الفرماوي رئيسًا للهيئة بالرغم من فشله الذريع في رئاسة صندوق تطوير العشوائيات، وأنه من قام بتسليم شركتي "المحمودية و بسكو مصر" ليصبحا تحت السيطرة اليهودية، كما أنه صاحب قرار غلق مصنع سجاد دمنهور لمده 5 شهور وإضراب العاملين به، وعدم حصولهم على مستحقاتهم.

وطالبت بفتح التحقيق مع الدكتور "محمد مختار جمعة" وزير الأوقاف لتدخله في الشأن الداخلي للهيئة بالرغم من قرارات فصل الهيئة عن الوزارة، واعتبار الوزارة صاحبة، مشددًا أن الهيئة تضارب بأموال الواقفين بالبورصة بالرغم من مخالفتها للناحية الشرعية.

وكشفت المصادر أن قرية "البقلية" التابعة لمحافظة الدقهلية يجبر سكانها على دفع ايجار المسكن، والمدفن 6 جنيهات حتى الآن، فيما يوجد بعض من محلات وشقق الوقف في القاهرة لا يتعدى إيجارها الجنية الواحد، مشددًا أن هناك تحقيقات في النيابة الإدارية بشأن قيام جمعة والفرماوي بعقد لقاء سري بالهيئة وكذلك تورطهما في بيع بسكو مصر.