عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المدارس الخاصة تتحدى الجميع.. ترفع مصروفاتها 40% رغم الخدمة السيئة.. أولياء الأمور: نواجه عشوائية تحديد المصروفات.. والوزارة "شاهد ماشافش حاجة"

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

نفت وزارة التربية والتعليم مرارًا وتكرارًا، نيتها رفع مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 40%، لكن شهادات أولياء الأمور حول حقيقة رفع مصروفات المدارس الخاصة كانت مختلفة عن ما جاء في التصريحات الخارجة عن وزارة التربية والتعليم، وعن الدكتور محب الرافعي، الذي رفع المسئولية عن الوزارة في قضية مصروفات المدارس الخاصة.

ولّد كفاح أولياء الأمور خلال السنوات الماضية كيانًا يسمي بجمعية أولياء أمور المدارس الخاصة، حاولوا فيه بقدر الإمكان الحفاظ على مستوى مصروفات المدارس الخاصة ومواجهة عشوائية تحديد المصروفات، وفقًا لأهواء أصحاب المدارس، وذلك في ظل غياب رقابة الوزارة والخدمة السيئة التي تقدمها بعض هذه المدارس.

ورصدت جمعية أولياء أمور المدارس الخاصة أسماء بعض المدارس التي رفعت مصروفاتها لهذا العام مثل مدرسة طلائع الكمال التي رفعت مصاريفها من 5500 إلى 7080 جنيهًا، ومدرسة البارون بالمقطم التي رفعت المصروفات بنسبة تزيد عن 25%؛ حيث كانت المصروفات 7800 لتصبح 9800 جنيه، بالإضافة إلى أن مدرسة سانت فتيما زادت مصروفاتها ما يقرب من2500 جنيه، ومدرسة النزهة الإسماعيلية زادت مصروفاتها 4000 جنيه، ومدرسة النزهة الحجاز زادت مصروفاتها نحو3000 جنيه، ورفعت مدرسة الفيوتشر طنطا مصروفتها 3500 جنيه عن المبلغ المحدد سلفًا، وأيضًا رفعت مدرسة العروبة للغات مصروفاتها مؤخرًا إلى 12300 جنيه، رغم أن مدرسة العروبة شهدت تقييمًا في عهد الدكتور محمود أبو النصر، بسبب شكاوى جمعية أولياء أمور المدارس الخاصة، بعد أن رفعت المدرسة مصاريفها منذ ثلاث سنوات. 

ونفت الوزارة والإدارة التعليمية، بعد ذلك رفع تلك المدرسة للمصروفات، التي كانت تبلغ آنذاك 8500 فزادت إلى 10 آلاف جنيه، ومن ثم زادت المصروفات إلي 11800 جنيه.

من جهته، قال خالد صفوت، منسق جمعية أولياء أمور المدارس الخاصة: "إن الجمعية تدرس اللجوء للقضاء في شأن رفع مصروفات المدارس الخاصة، وذلك لاتخاذ موقف حاسم تجاه حقوق الطلاب وأولياء أمورهم في المدارس الخاصة".

وأضاف صفوت، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، أن أولياء الأمور ضاقت بهم السبل لحل المشاكل خاصة في ظل غياب قرار وزارة التربية والتعليم التي تقف كالمشاهد ولا تفعل شيئًا، فلا تبحث في الشكوى المقدمة إليها، ولا تطبق القرارات والقوانين على المدارس، مما يسير علامات تعجب كثيرة حول دور الوزارة.

وأتهم بعض المنتفعين بالوزارة بتعطيل النظر في شكاوى أولياء الأمور التي يتقدمون بها إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك لعدم الإضرار بمصالح أصحاب المدارس الخاصة.