عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قضية الطالبة "مريم" تثير حفيظة وزير التعليم أمام الصحفيين

 الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم ، إن الوزارة تعمل على وضع خطة شاملة لحل مشكلة الكثافة بالمدارس من خلال الإدارات التعليمية بالمحافظات، عن طريق توفير أراضي لبناء مدارس جديدة، مشيرا إلى أنه خلال فترة تتراوح بين 3 و4 سنوات سوف يتم حل مشكلة الكثافة في مصر.

وأضاف وزير التربية والتعليم -وفق بيان أصدرته الوزارة عقب زيارة الوزير لمحافظة المنيا، اليوم الثلاثاء، و رافقه خلالها اللواء يسري عبدالله سالم مدير هيئة الأبنية التعليمية - أن هناك 1900 مدرسة مغلقة تتم حاليا دراسة أسباب غلقها، لفتحها مرة أخرى للمساعدة في حل مشكلة الكثافة، لافتا إلى وجود خطة عمل واضحة ومحددة لتقليل كثافة المدارس تتضمن تشكيل لجنة من المحافظ ومدير المدرسة ومدير المديرية ومسئول الأبنية التعليمية بالمحافظة لبحث الإدارات التي يوجد بها كثافة عالية والإدارات منخفضة الكثافة.

وأوضح أن هناك دراسة لإنشاء مدارس تبعد عن المناطق المزدحمة، وتوفير وسائل النقل للطلبة بالمجان عبر صندوق تمويل ودعم المشروعات التعليمية ومشاركة منظمات المجتمع المدني، وأنه تم ابتكار آليات لمحاربة الدروس الخصوصية عبر توفير خدمة متميزة في المدرسة، مشددا على تطبيق لائحة الانضباط المدرسي من بداية العام الدراسي الجديد بمنتهى الجدية حتى ينضبط العام الدراسي كله.

وأكد الوزير أن هناك آلية سيتم وضعها للطالب الذي لا يريد الانتظام في المدرسة من بداية الدراسة للتحويل إلى نظام المنازل.

وقال بيان الوزارة إنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير بالمنيا، عندما سأل أحد الصحفيين عن قضية الطالبة مريم، فأجاب الوزير بـ"أن هذا الموضوع قيد التحقيق في القضاء ونحن نحترم أحكام القضاء وقراراته، وإذا ثبت أن للطالبة حق سيتم منحها إياه وإن لم يثبت فلن تضار بشيء"، مشيرا إلى أن هناك 40 طالبا وطالبة تقدموا بشكوى تفيد بأنه تم استبدال أوراق إجاباتهم، وبعد إحالة شكواهم للشئون القانونية اعترفوا بأن هذه أوراقهم.

وكان محافظ المنيا اللواء صلاح زيادة، ومدير مديرية التربية بالمحافظة رمضان عبدالحميد، في استقبال وزير التربية والتعليم، خلال زيارته للمحافظة.

بدوره، قال محافظ المنيا إنه يمكن إنشاء مدارس في الظهير الصحراوي وإنشاء مجمعات مدارس خارج المدن، وتوزيع طلاب المرحلة الثانوية عليها، مع استمرار المدارس التي توجد داخل المدن للمرحلة الابتدائية، واقترح إقامة مجمعات سكنية لإقامة المدرسين ملحقة بهذه المدارس مع وضع معايير ومواصفات لبناء هذه المدارس.

وأضاف أن تخصيص 10 درجات لحضور طلاب المرحلة الثانوية فكرة جيدة وضرورية لإعادة الانضباط للمدارس.