عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التربيه والتعليم : هذه تفاصيل نظام التعليم الجديد

نيوز 24

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل نظام التعليم الجديد المقرر تطبيقه بدءًا من العام الدراسي (2018\2019) بعد إعداده من جميع جوانبه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة التربية والتعليم ظهر اليوم الثلاثاء، حيث أوضح شوقي، أن النظام الجديد قائم على إعادة النظر في كثافة الطلاب، والكتاب المدرسي، وإعداد قيادات التعليم، وإعادة هيكلة الوزارة، وأنه يستهدف إعداد شباب منتج ومبتكر وقادر على المنافسة العالمية.

وذكر شوقي، أن الوزارة تتواصل مع خبرات دولية كبيرة لإعداد المكونات الرئيسية للنظام، الذي سيساعد على جذب الاستثمارات الدولية والمساعدات الفنية، وتوحيد الجهود وترشيد النفقات، في إطار رؤية قومية واضحة.

ورأى شوقي ضرورة تصميم نظام تعليمي مبتكر مع إعادة النظر في عناصر التعليم بدءا من الدستور والقوانين المنظمة إلى إعداد المعلمين، وبناء المناهج، والتقويم، وجودة التعليم، مؤكدًا صعوبة إصلاح النظام الحالي بما يتفق مع تطلعات الشعب.

ويعتمد نظام التعليم الجديد في مراحل التعليم الأولى –من مرحلة رياض أطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي- على بناء الشخصية وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، ومنهجية التشارك واللعب الهادف، والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.

وفي مرحلتي التعليم الثانوي والفني، يعتمد النظام الجديد على تقييم كلي لأداء الطلاب، وأنه لن يعتمد على اختبارات الفرصة الوحيدة في نهاية السنة الأخيرة من المرحلة، ويستخدم نوعين من التقييمات: القائم على المشروعات، وأسئلة الاختيارات المتعددة التي يتم تصحيحها إلكترونيًا.

ويتركز أساليب التقييم على قياس مدى تعلم الطلاب وليس على محتوى الكتب الدراسية، وعلى نواتج التعلم في الثانوية العامة، والجدارات في التعليم الفني.

وبالنسبة للدروس الخصوصية، فإنها ستكون داعمة للمدرسة في مساهمة الطلاب على تحقيق نواتج التعلم في ضوء نظام التقييم المقترح، وتصبح إثرائية لعملية التعليم وليس هدفًا للحصول على درجات مرتفعة والشهادة، على أن يتم تنظيمها في إطار تشريعي من قبل الوزارة.

أما عن المنهج الحالي، فإنه سيتم تخفيفه أو تعديله في مراحل التعليم من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي، وكذلك في المرحلة الثانوية مع التكامل بين المناهج المقدمة وبنك المعرفة.