عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تعرف على مصير ثورتي يناير ويونيو في كتاب "تاريخ الثانوية" الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تواجه ثورتي يناير ويونيو مصير مجهول، في كتاب تاريخ الثانوية العامة.

فاجأت وزارة التربية والتعليم فريق تأليف منهج التاريخ الجديد للصف الثالث الثانوي، المعروف بـ"تاريخ العالم" بقرار طباعة المنهج القديم، للعام الدراسي القادم 2017-2018.

وأرسلت الوزارة قرارًا إلى مركز تطوير المناهج من أجل إعطاء أوامر للمطابع بطباعة منهج العام الماضي كما هو ليدرسه الطلاب خلال العام الدراسي القادم بدلًا من كتاب " تاريخ العالم" الفائز بالمركز الأول في مسابقة تأليف منهج التاريخ للثانوية العامة، وهو الكتاب الذي أثار ردود فعل واسعة قبل طباعته، ودفع لجنة التعليم بمجلس النواب إلى الاحتجاج على المنهج الجديد لعدم تضمنه التاريخ المحلي لمصر واعتماده على تاريخ العالم، وهو ما أجبر الوزارة على وقف المراجعة النهائية للكتاب الجديد الذي تم تأليفه بناء على وثيقة معايير تأليف موضوعة من مركز تطوير المناهج التابع للوزارة.

وكانت أنباء تغيير منهج التاريخ أثارت ردود فعل واسعة داخل وخارج الوزارة بسبب عدم ضم الكتاب الجديد دروس عن ثورتي يناير و30 يونيو وكذلك عدم تضمنه دروسًا عن تاريخ الرئيس الراحل حسني مبارك واعتماده على دروس تحوى أحداثًا تاريخية عالمية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيلارية عاطف زكى، خبير المناهج وعضو لجنة تأليف كتاب تاريخ الثانوية العامة الجديد، إن الوزارة أبلغت لجنة التأليف، بإلغاء الكتاب الجديد.

أوضحت أنه تم إرسال مذكرة رسمية لمركز تطوير المناهج، توصى بإلغاء المنهج الجديد وطباعة منهج التاريخ القديم متضمنا ثورتى يناير ويونيو.

وقالت إيلارية فى تصريحات لها، اليوم الأحد، إن الوزارة لم توضح السبب الحقيقي وراء صدور هذا القرار، موصحة أن الكتاب القديم تم تأليفه منذ فترة زمنية والكتاب الجديد تم تأليفه وفق وثيقة المعايير الجديدة الصادرة من مركز تطوير المناهج، مؤكدةً أنه قد تم تحكيم الكتاب وفاز بالمركز الأول خلال الفترة الماضية.

وأوضحت أن هناك فريق من المتخصصين كانوا قد شاركوا في تأليف الكتاب الجديد.

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، إن الوزارة قررت تأجيل طباعة كتاب التاريخ للثانوية العامة والذى كان مقرر تدريسه العام المقبل لبحث دراسة تطوير سلسلة مناهج التاريخ للمرحلة الثانوية من الأول حتى الثالث الثانوى.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات صحفية له اليوم الأحد، أن الوزارة قررت طباعة الكتاب القديم مع إجراء تعديلات عليه من قبل لجنة متخصصة فى المناهج الدراسية لمادة التاريخ.