عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الرافعي" يناقش مطالب طلاب الثانوية العامة المحتجين

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

التقى الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم بعدد من طلاب الثانوية العامة، وأمين اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، للاستماع إلى آرائهم حول الآليات الجديدة التي اتخذتها الوزارة لضبط العملية التعليمية حيث أكد الوزير أن الوزارة تسعى جاهدة للنهوض بالعملية التعليمية، وعودة دور المدرسة مرة أخرى، وانضباط الطلاب وعودتهم إلى المدرسة، مشيرًا إلى أن القرارات التي تتخذها الوزارة تراعي مصلحة ومستقبل الطلاب.

استمع الوزير إلى آراء الطلاب حول عدد من الموضوعات وعلى رأسها تخصيص 10 درجات من المجموع للحضور والسلوك، ورفع رسوم إعادة القيد لـ 1000 جنيه، وتخصيص 30% من أسئلة امتحانات الثانوية العامة للمهارات العليا للتفكير.

أكد الوزير أن الوزارة اتخذت آليات من شأنها ضبط العملية التعليمية والقضاء على مشكلة الدروس الخصوصية، مشيرًا إلى أن اليوم الدراسي من العام الدراسى القادم، بالنسبة للثانوية العامة، يبدأ من الثامنة صباحًا وينتهى فى الثانية عشرة والنصف ظهرًا، موضحًا أنه سيتضمن نظام المحاضرات، مدة المحاضرة ساعة ونصف في أول ربع ساعة منها يتم عمل اختبار قصير يقيس مستوى الطلاب، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك وقت من اليوم الدراسي مخصص للنشاط الرياضي.

وأوضح الوزير أنه تم تطوير المناهج وتخصيص جزء كبير من الكتاب المدرسي للتدريبات، كما تم إعداد مناهج تفاعلية على أسطوانات مدمجة CD يحصل عليها الطالب مجانًا، كما يمكنه الدخول على موقع الوزارة للاطلاع على هذه المناهج، هذا بالإضافة إلى القناة التعليمية التي تضم أفضل المدرسين.

ولفت الوزير للطلاب إلى أن درجات الحضور والسلوك هي عودة الانضباط داخل المدرسة، لافتًا إلى أن الطالب الذي يتجاوز مرات الغياب يتم عرض الأمر على لجنة الحماية المدرسية وهي المنوط بها وضع العشر درجات المخصصة للحضور.
 وتتشكل اللجنة من كل من مدير ووكيل المدرسة، وعدد 2 من اتحاد الطلاب و2 من مجلس الأمناء والآباء، مؤكدًا أنه إذا تضرر الطالب من هذه اللجنة فمن حقه اللجوء إلى اللجنة الفرعية التى يرأسها مدير عام الشئون القانونية بالإدارة التعليمية التي يتبعها الطالب، هذا بالإضافة إلى الدور الهام الذي سيقوم به المتابعون لمراقبة تنفيذ هذا الأمر.

وفي نهاية اللقاء أكد الوزير على ضرورة عقد لقاءات دورية مع الطلاب لعلاج كافة المشكلات بالمدارس، مؤكدًا على أن الوزارة من أجل الطالب، ومن جانبهم أكد الطلاب ترحيبهم بهذه القرارات، لافتين إلى أن تنفيذها على أرض الواقع يشجع الطلاب على الحضور والانضباط في المدرسة، جدير بالذكر أن بعض الطلاب تظاهروا أمام وزارة التربية والتعليم، والتقى بهم الوزير للاستماع إلى شكواهم.