عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الاستثمار في التعليم" هل يقضي على أزمات الفصول؟.. طرح 200 قطعة أرض في المرحلة الأولى.. 28 مستثمرًا تقدموا بمناقصات.. و"الشربيني": "نحدد المصروفات.. واللي عايز يسمي المدرسة باسمه عادي"

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، عن الإجراءات الخاصة بمبادرة الاستثمار في التعليم، بمناسبة انطلاق المرحلة الأولى للمبادرة.

اللي عايز يسميها باسمه عادي
وقال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن المستثمرين المشاركين في مبادرة الاستثمار في التعليم لديهم الحق في تعيين المعلمين بها وتسميتها، قائلا: "اللي عايز يسميها باسمه عادي"، وأن الوزارة ستكون رقيبة على تحديد المصروفات في كل المدارس، حتى تكون رقيبة باسم أولياء الأمور في هذا الشأن.

طرح 200 قطعة أرض
وأضاف "الشربيني"، أن الوزارة طرحت 200 قطعة أرض في المرحلة الأولى من مبادرة الاستثمار في التعليم، وأن لديه رغبة من المستثمرين عليه التقدم في مرحلة التأهيل المتاحة حتى يوم 21 سبتمبر القادم، وبعدها يتم معرفة الاشتراطات للدخول في الإنشاء.

12 مدرسة حد أقصى للاستثمار
وأوضح الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أنه تم تحديد الحد الأدنى والأقصى للمدرارس المسندة للشركات في مبادرة "الاستثمار في التعليم"، حيث بلغ الحد الأدنى 3 مدارس والأقصى 12 مدرسة، وأن الوزارة لن تتعامل مع أفراد بل تتعامل مع شركات.

28 مستثمرًا بالمرحلة الأولى
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن 28 مستثمرا تقدموا حتى الآن للمرحلة الأولى في مشروع الاستثمار في التعليم وبناء المدارس، وأن الوزارة في المشروع ستكون ممثل لأولياء الأمور في تلك المدارس، لضمان عدم استغلال المدارس لأولياء الأمور، وأنه سيكون هناك تعاقد بين الوزارة والمستثمر من أجل ضمان الحقوق والواجبات.

20 % أرباح للمستثمر
وأفاد وزير التربية والتعليم، أن مشروع الاستثمار في التعليم وبناء المدارس الذي طرحته الوزارة بعد موافقة مجلس الوزراء والجهات المعنية سيحقق أرباح للمستثمر تزيد عن 20% وأنه سيجمع المبالغ التي أنفقها في البناء والتجهيزات في خلال 8 سنوات على الأكثر، مؤكدا أن كثافة الفصول في تلك المدارس من 30 إلى 35 طالبًا في الفصل.

طرح 30 ألف فصل
واستطرد: أن الوزارة اتفقت مع مجلس الوزراء على طرح 30 ألف فصل للعام الدراسي 2017/2016، واستلام 20 ألف فصل على الأقل من هذه الكمية مع نهاية العام الدراسي، وأن مشكلة بناء المدارس في مصر تتمثل في توفير قطع أراضي لإنشاء مدارس سواء خاصة أو حكومية، لافتا إلى أن الوزارة حصلت على عدد كبير من قطع الأراضي بالتعاون مع الأوقاف والحكم المحلي، والمحافظين، وكافة الجهات المعنية من أجل إنشاء مدارس عليها.

60 مليار جنيه لبناء الفصول
واختتم: أن الوزارة بحاجة إلى إنشاء 150 ألف فصل لمواجهة أزمة الكثافة وحل أزمة وجود نظام الفترة الثانية بتكلفة 60 مليار جنيه.

وأضاف الشربيني، أنه لكي يتم التغلب على مشكلة الفترات المتعددة نحتاج إلى إنشاء 52 ألف فصل إضافية، بالإضافة إلى أنه توجد مناطق محرومة وبعض المناطق العشوائية، ممثلا بعزبة خيرالله بها 750 ألف نسمة وبها مدرسة واحدة، وهذه المناطق تحتاج أيضا 33 ألف فصل ما يعني أن إجمالي الفصول التي تحتاجها الوزارة لمواجهة تلك المشكلات بوضعها الحالي تحتاج 138 ألف فصل.

وأكد الوزير، أنه مع مراعاة الزيادة السكانية التي تصل إلى 2.2 مليون نسمة، ما يعني أن هناك 400 ألف طفل في الشارع لا توجد لهم أماكن في المدارس، لأن عدد الأماكن الشاغرة في كل عام مليون و800 ألف مكان فقط، لافتا إلى أنه لحل تلك المشكلة نحتاج إلى 12 ألف فصل، ما يعني أن الوزارة تحتاج نحو 150 ألف فصل، تكلفتهم تصل إلى أكثر من 60 مليار جنيه.