عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"مفيش فايدة".. الغش الإلكتروني يحاصر "التربية والتعليم" في امتحانات الدور الثاني للثانوية.. تفتيش العصا الإلكترونية "فنكوش".. 21 حالة بالمحمول.. و"شاومينج": "مش هبطل تسريب"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استمرت ظاهرة الغش الإلكتروني محاصرة لوزارة النربية والتعليم، مع بداية ماراثون امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، دون أن تضع الوزارة أية إجراءات لمنع الظاهرة كأنها لم تتعلم الدرس الذي تلقته في الدور الأول.

سيطرة صفحات الغش
وفرض صفحات الغش سيطرتها، بعد أن تمكنت من نشر أسئلة واجوبة امتحاني اللغة العربية واللغة الانجليزية، دون أن تتدخل وزارة التربية والتعليم بمنع التداول بل تدخلت فقط بالحالة المتسببين عن التدوال للتحقيق بدلا من العمل على منعه من الأساس.

21 حالة غش إلكتروني
ورصدت الوزارة خلال امتحان مادتي اللغة العربية والإنجليزية 21 حالة غش إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول، من بينهم حالتين قامتا بتصوير ورقتي الامتحانات ورفعهما على "فيس بوك"، على الرغم أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لمنع دخول الهاتف المحمول ومن بينها التفتيش بالعصا الإلكترونية.

وبعرض هذه الحالات على الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مرتكبى هذه الوقائع؛ لتطبيق أقصى العقوبة عليهم، وتفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وطالبت الوزارة أولياء الأمور بالتنبيه على أبنائهم بعدم اصطحاب واستخدام أجهزة التليفون المحمول أو أى أجهزة إلكترونية أخرى داخل اللجان؛ لتجنيب أنفسهم السجن والغرامة، وإلغاء الامتحان طبقًا للقانون.

ضبط الطلاب المتورطين
تمكن فريق الغش الإلكترونى بغرفة عمليات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، من متابعة ورقة الأسئلة لمادة اللغة الإنجليزية، التى تم نشرها على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك)، بعد أكثر من نصف ساعة من بدء الامتحان.

واستطاعت التعرف على شخصية الطالب الذى قام بتصوير الورقة، حيث كان يؤدى الامتحان بلجنة مدرسة الملك الصالح الثانوية بنين التابعة لإدارة مصر القديمة التعليمية ويدعى (محمود وليد كمال عبد العزيز).

وقررت الوزارة إحالة الطالب للتحقيق وتطبيق قرار رئيس الجمهورية رقم (101) لسنة (2015) بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات عليه، واستبعاد رئيس اللجنة، والمراقب الأول، وعضو لجنة الإدارة، وملاحظى اللجنة الفرعية التى تواجد بها الطالب من أعمال الامتحانات، وإحالتهم جميعًا للتحقيق.

كما قامت الوزارة بإخطار مباحث تكنولوجيا المعلومات بغرفة العمليات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، وإبلاغ النيابة العامة تجاه الواقعة لإعمال شؤونها.

كما تمكن الفريق من التوصل إلى شخصية الطالب (م ح م م) بمحافظة كفر الشيخ - والذى تمكن من تصوير ورقة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية وإرسالها إلى مواقع التواصل الاجتماعى بعد بدء الامتحان بحوالى ساعة تقريبًا، حيث تم إحالة الطالب للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفقا لأحكام قرار السيد رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

"مش هبطل تسريب"
ومن جانبها اعلنت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" استمرارها في تسريب امتحانات الدور الثاني، مواصلة التحدي لوزارة التربية والتعليم، قائلة: "مش هنبطل تسريب وحل مشاكلكم عندنا".