عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزارة التعليم الفني "حبر على ورق".. والسبب قيادات "الرافعي"

الدكتور محمد يوسف،
الدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفني والتدريب

تؤكد المؤشرات منذ الإعلان عن تأسيس وزارة التعليم الفني بقيادة الدكتور محمد يوسف ، في مارس الماضى، أن قرار تأسيسها يعتبر "حبر على ورق" وذلك بسبب قيادات وزارة التربية والتعليم الذين رفضوا انفصال قطاع التعليم الفني عن وزارة التربية والتعليم، وذلك لما يعود من وجود قطاع التعليم الفني من مصالح عليهم.

وقام الدكتور محمد يوسف بالكشف عن الشكل المبدئي للهيكل التنظيمي المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الذى سيشمل 4 قطاعات رئيسية وهم قطاع التعليم الصناعي، قطاع التعليم الزراعي، قطاع التعليم التجاري والفندقي، والقطاع الرابع هو قطاع الأمانة العامة والذي من المقرر أن يتولى الشئون الإدارية للوزارة.

ويقوم الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب بنشاط ملحوظ إعلامياً من خلال جولاته المتكررة في عدد من المحافظات وعقده بروتوكولات تدريب مع عدد من الجهات المحلية والدولية، ولكن الواقع أكثر تعقيداً من نشاط الوزير الحالي.

يقول محمد عبد الحي مدرس بالتعليم الفني الصناعي، بمدينة غزل المحلة، إن العديد من مدارس التعليم الفني تحتاج صيانة كاملة، كما أن ميزانيات المدارس وتجهيزاتها تحتاج أيضا هيكلة وتنظيم، وذلك لما يشهده القطاع من إهمال.

وأضاف عبد الحي أن مدارس مدينة غزل المحلة لم تشهد أي صيانة أو إصلاحات كما يتردد في وسائل الإعلام أو كما يقول وزير التعليم الفني.

في نفس السياق لم يتم الانتهاء حتى الآن من وضع الهيكل التنظيمي بشكل نهائي لوزارة التعليم الفني، حيث إن وزارة التربية والتعليم، تتحكم في مجريات الأمور كاملة، على سبيل ، فإن قواعد بيانات معلمي التعليم الفني وشئونهم في مسؤولية وزارة التربية والتعليم، كما أن معلمي التعليم الفني المشاركين في مسابقة الـ30 ألف معلم مازال مصيرهم في يد وزارة التربية والتعليم.

وقال صالح نجدي مدرس بالتعليم الفني الصناعي بمحافظة البحيرة، إن وزارة التعليم الفني هي من مكتسبات الثورات التي قام بها المصريون خلال الفترة الماضية، مشيراً إلي أن 6 شهور لم تكن كافية لبناء وزارة للتعليم الفني، حيث إن المشكلات التي تواجه الدكتور محمد يوسف عديدة، نظراً لغياب الاهتمام بالقطاع.

وتابع نجدي: إنه يؤيد إعطاء الوزير الوقت الكافي لحل جميع المشاكل التي يمر بها التعليم الفني قبل البدء الفعلي في تشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للوزارة، خاصة أن بعض وكلاء الوزارة التابعين لوزارة التربية والتعليم يتعمدون تعطيل بعض أعمال وزارة التعليم الفني.

أوضحت مصادر مطلعة أن عددا من قيادات وزارة التربية والتعليم ترفض انفصال قطاع التعليم الفني عن وزارة التربية والتعليم، وذلك لما يعود من وجود قطاع التعليم الفني من مصالح حيث إن بعض القيادات تتقاضي 800 ألف جنيه سنوياً من وراء قطاع التعليم الفني، ويثبت مستند حصلت عليه "العربية نيوز" على المبالغ التي يتقاضاها قيادات التربية التعليم عن قطاع التعليم الفني.