عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الرافعي": 15% من أسئلة الامتحان لقياس مهارات التفكير العليا

 وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم محب الرافعي

قال وزير التربية والتعليم محب الرافعي، إنه يجب تغيير الاختبارات التي تقيس الحفظ والتلقين، وأن تكون 15% من أسئلة الامتحان لقياس مهارات التفكير العليا، مضيفا أن هذا يتطلب التنسيق مع مديري تنمية المواد الدراسية في وضع الامتحانات، لافتا إلى أنه سيتم تدريب الطلبة على هذه الأسئلة في منتصف وآخر الفصل الدراسي الأول، وكذلك بالنسبة للفصل الدراسي الثاني.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي برئاسة وزير التربية والتعليم. حضر الاجتماع الدكتور عماد الوسيمي رئيس قطاع التعليم العام، واللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور مجدي أمين مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، وأعضاء مجلس إدارة المركز.

وقال الوزير، في بيان صادر من وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، إن المراكز البحثية يجب أن تكون قاعدة للتقويم، مشيرا إلى أنه قبل البدء في أي تغيير يجب توافر كافة المعلومات وإعداد التصور الكامل، وأخذ استطلاعات الرأي وتحليل النتائج التي تعطي مؤشرات صحيحة تجعل لدينا الرؤية وتحقق النتائج المرجوة لتطوير التعليم.

شدد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة تحديد خطة زمنية لتنفيذ وتطبيق مقياس الذكاء القومي، وكذلك الانتهاء من عمل اختبارات الاستعدادات للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين عن إعداد هذه الاختبارات بحيث يبدأ التدريب في شهر سبتمبر القادم.

وأوضح أن تطوير الثانوية العامة يبدأ من الصف الأول الإعدادي وستكون هناك درجات على البحث والنشاط والإبداع، لافتا إلى أنه تم تعديل محتوى المناهج ولأول مرة هناك كراسات للأنشطة يتدرب عليها الطالب طوال العام.

ووجه الوزير بضرورة إمداد المركز القومي للامتحانات مديري عموم تنمية المواد الدراسية بالأبحاث التي أعدها المركز للاستفادة منها في إعداد المناهج.