عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التربية والتعليم.. الوزارة العاجزة عن إدارة امتحانات الثانوية".. 4 سنوات من الانكسار أمام صفحات الغش.. إجراءات "الهلالي" لمنع التسريب "فشنك".. و"شاومينج" يتحدى بنشر نماذج الإجابة

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

طلية الأربع أعوام الماضية ظهرت وزارة التربية والتعليم، بدور "العاجزة" أمام صفحات الغش بعد أن ظهرت في 2012، ولم تتمكن الوزارة من وضع خطة محكمة لمنع تسريب الامتحانات بل هزلية تلك الخطط ساعات صفحات الغش من تطوير ذاتها.

إجراءات الشربيني "فشنك"
تسريبات هذا العام، أكدت أن الإجراءات التي وضعها الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، قبل انطلاق ماراثوان امتحانات الثانوية العامة، باالتعاون مع وزارتي الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ما هي إلا حبر على ورق أو ما يمكن بوصفها بـ"الفشنك".

نشر نماذج إجابة الامتحانات
وما يؤكد ذلك تحدي صفحات الغش الوزارة بنشر نماذج إجابة الامتحانات وعدم الاكتفاء بنشر الأسئلة وأجوبتها، فنشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، صورة لنموذج الإجابة لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة، وهي تعد المرة الأولى من نوعها، خاصة إن نماذج الإجابات لم تسرب من قبل خلال الأعوام الماضية.

نشر امتحان التربية الدينية
وفي واقعة معتادة أيضًا، نشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، صورة لامتحان التربية الدينية للثانوية العامة، قبل بداية لجنة المادة بساعة، حيث تبدأ اللجان لاستقبال الطلاب لإجراء امتحان التربية الدينية بعد الانتهاء من امتحان اللغة العربية. 

وهنا قالت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، إن الهدف من تسريب امتحان التربية الدينية للثانوية العامة قبل بدء اللجنة هو إظهار الخلل في المنظومة التعليمية، مضيفة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنها ليس لديه نية لنشر أجوبة امتحان التربية الدينية.

موعد جديد لامتحان الدين
قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إنه جارى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتورطين فى تسريب امتحان التربية الدينية.

وأضاف "الشربيني"، إنه تم إلغاء امتحان مادة التربية الدينية لطلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2015/ 2016 (نظام حديث).

جاء ذلك على خلفية تسريب الامتحان قبل بدء الوقت المحدد، لامتحان الطلاب بهذه المادة، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتورطين فى تسريب امتحان التربية الدينية، وقد قرر الوزير إعادة عقد الامتحان يوم الأربعاء الموافق 29/6/2016، في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة، هذا العام، 2930 طالبًا "نظام قديم"، فيما يؤدي 560 ألف طالب وطالبة "نظام حديث"، موزعين 4 قطاعات على مستوى الجمهورية، تتضمن: 11 لجنة للنظام والمراقبة، و4 لجان للإدارات بكل قطاع، 1574 لجنة لسير الامتحان، و20 لجنة للتقدير بكل قطاع "مقرًا"، و75 مركزًا لتوزيع الأسئلة بكل قطاع".