عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تبدأ تدريب المعلمين على برامج الاختبارات التربوية الدولية

ا لدكتور محب الرافعي
ا لدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء الأسبوع الرابع من برنامج الاختبارات التربوية الدولية (تيمس TIMSS– بيزا PISA– بيرلز PIRLS) وهو برنامج تدريبي من برامج "مشروع صفر" لجودة التعليم والذي يتم تطبيقه بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة.

صرح الدكتور محمد عبد الهادي حسين -المسئول عن التدريب -بأن هذه الدورة التدريبية تستهدف تدريب المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي على فهم واستيعاب مهارات التعامل مع الاختبارات التربوية الدولية التيمس والبيزا في (العلوم والرياضيات) والبيرلز في (اللغة العربية) حيث يتم تدريب المعلمين على مهارات التفكير العليا في العلوم والرياضيات، وكيفية قيام المعلم بتدريب طلابه على اجتياز اختباري التيمس والبيزا وفق المعايير العالمية لتدريس العلوم والرياضيات والتي يقدمها المركز الدولي للقياس والتقييم والتحصيل التربوي TEA).

ويتم تدريب المعلمين على مهارات القراءة ومعالجة النصوص القرائية داخل اختبار البيرلز وكيفية اجتياز ذلك الاختبار.
قام فريق العمل بالمشروع بتدريب المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي على استخدام الأدلة الاسترشادية لهذه الاختبارات التربوية الدولية والتي قام بإعدادها فريق العمل بالمشروع.

وجدير بالذكر أن التدريب على مشروع صفر لجودة التعليم يستمر لمدة 6 أسابيع من خلال ورش عمل للمدرسين لإعداد كوادر مدربين على الحزم التدريبية الخاصة بالمشروع الذي تطبقه 54 دولة على مستوى العالم. ويتكون المشروع من مجموعة حزم وبرامج تدريبية تشمل برامج الذكاءات المتعددة، وبرامج الـ CORT، وتنمية الخيال الابتكاري، والاختبارات الدولية "تيمس ـ بيزا ـ بيرلس"، والمعامل الافتراضية، ومهارات البحث العلمي.