عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

5 رسائل طمأنينة من "التربية والتعليم" لطلاب الثانوية العامة.. الوزارة ملتزمة بمواصفات الورقة الامتحانية.. التظلم على الدرجات "حق مشروع".. و"الشربيني" لأولياء الأمور:"اطمنوا على ولادكم"

الدكتور الهلالي الشرببني،
الدكتور الهلالي الشرببني، وزيرالتعليم_الدكتور محمد سعد

وجهت وزارة التربية والتعليم عدة رسائل طمأنينة خلال الفترة الماضية لمساندة طلاب الثانوية العامة قبيل انطلاق ماراثون الامتحانات.

وتتمثل تلك الرسائل في النقاط الأتية:
- الوزارة ملتزمة بمواصفات الورقة الامتحانية.
- الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط وسهلة وبعيدة عن الغموض.
- من حق الطالب التظلم على درجاته في امتحانات الثانوية.
- امتحانات هذا العام ستشهد حصول الطلاب على أعلى الدرجات.
- تطبيق قرار الغش لن يكون إلا على الحالات المثبتة بالدلائل على أرض الواقع.




امتحانات الثانوية "سهلة"
وجه الدكتور الهلالي الشرببني، وزير التربية والتعليم، رسالة لأولياء الأمور للاطمئنان على مدى سهولة امتحانات الثانوية العامة وعدم خروجها عن المنهج الدراسي قائلا: "اطمنوا على ولادكم.. امتحانات الثانوية سهلة".

وأكد أنه سيتم الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مشددًا على أن الأسئلة يجب ألا تخرج عن الكتاب المدرسي، مع ضرورة مراعاة ما إذا كانت هناك تعديلات أدخلت على المنهج، مشيرا إلى أن الأسئلة تراعى كل المستويات، موجهًا بعدم إرهاق الطالب فى فهم صيغة الأسئلة، وضرورة أن يكون الوقت الزمني المخصص للإجابة متناسبًا مع أسئلة الامتحان.

وأكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالي الشربيني، يسعى بالفعل لامتصاص غضب أولياء من أداء الوزارة بامتحانات سهلة للثانوية العامة بعد الفرصة الثانية التي اتخذها في حكومة المهندس شريف إسماعيل، ويهدف امتصاص غضب أولياء الأمور للبقاء في الوزارة أطول فترة ممكنة لتنفيذ خطته لتطوير المنظومة.

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن "الشربيني" وجه واضعي امتحانات الثانوية العامة بوضع امتحانات في متناول الطلاب قائلا لهم نصيا: "دول ولادنا برضه"، ولكن ما ظهر للإعلام توجيهاته لهم بالابتعاد عن الأسئلة والقضايا السياسية.



امتحانات من داخل المقرر
قال الدكتور محمد سعد، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة مستعدة لمواجهة أي تسريب في امتحانات الثانوية العامة، وأن هناك توصيات للجان بوضع الأسئلة بعمل ورقتين للامتحان في كل مادة، على أن يتوفر امتحان "احتياطي"، يتم استخدامه حال تسريب الورقة المقرر توزيعها على الطلاب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة أوصت بعدم خروج الامتحان عن المقرر الدراسي، والابتعاد عن الأسئلة الدينية والقضايا السياسة، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، كما تبحث سبل مواجهة الغش الإلكتروني بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 5 يونيو، وسط إجراءات مشددة من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة ومن بينهم الجيش والشرطة والاتصالات لتأمين اللجان والحد من التسريب الإلكتروني للامتحانات، سعيًا للخروج بعملية تعليمية سليمة بنسبة كبيرة، تداركًا للأخطاء التي وقعت خلال الأعوام الماضية.