عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تحت شعار "التكنولوجيا هي الحل".. "التربية والتعليم" تساند طلاب الثانوية.. حصص تخيلية وأدلة تقويم على البوابة الإلكترونية.. قناة بديلة للدروس الخصوصية.. وخدمة "واتس آب" لتلقي الشكاوى

الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

اتخذت وزارة التربية والتعليم عدة إجراءات لتسهيل مذاكرة الطلاب للمواد الدراسية عبر موقع الوزارة، وذلك بوضع أدلة تقويم بعض المواد وحصصًا إلكترونية على البوابة الإلكترونية، بالإضافة إلى تخصيص رقم للشكاوى، وبعض الأمور الأخرى.

حصص تخيلية
في البداية أطلقت وزارة التربية والتعليم، الحصص التخيلية لطلاب الثانوية العامة في الفترتين الصباحية والمسائية، وتمكن هذه الحصص التخيلية الطالب من التواصل المباشر مع المعلم من خلال الإنترنت، طبقًا للجدول المعلن على بوابة التعليم الإلكتروني "http:elearning.moe.gov.eg"، مع اتباع الإرشادات الموجودة على الموقع من تحميل برامج مساعدة للدخول.

أدلة تقويم
ووافق الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على رفع أدلة التقويم للصف الثالث الثانوى لمادتى الجغرافيا والتاريخ على الموقع الإلكترونى للوزارة، وقد تم إعداد هذه الأدلة بالتعاون بين المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ومكتب مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية.

محاربة الدروس الخصوصية
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن ذلك يأتي في إطار جهود وزارة التربية والتعليم، لمواجهة الدروس الخصوصية، وحرصًا على إيجاد قناة اتصال بين المعلم والطالب، وحرصًا على استفادة جميع الطلاب من أدلة التقويم التى توفرها الوزارة.

أرقام لتلقي الشكاوى
وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تخصيص رقم هاتف لتفعيل خدمة تطبيق "واتس آب"؛ لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالعملية الامتحانية، والخدمة ستكون على رقم (01272584864)، وذلك في إطار التواصل المباشر مع أولياء الأمور والطلاب للرد على استفساراتهم أولًا بأول، وكذلك رصد كافة المخالفات التي تتعلق بالامتحانات.

وأضاف "الهلالي"، في تصريحات صحفية، أنه تم دعم الوزارة بجهاز تابلت وشريحة هاتف محمول لتفعيل خدمة "واتس آب" التي ستبدأ من اليوم، وذلك في إطار مشاركة منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص فى دعم العملية التعليمية.

بدائل الدروس الخصوصية
وأشار إلى أن الوزارة أطلقت "الحصص التخيلية" لطلاب الثانوية العامة بهدف محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية، أن الدروس الخصوصية تمثل خطرًا على الطلاب حيث إنها تعلم الطالب الإجابة على أسئلة الامتحان دون تربية عملية وتربوية، وأن مجموعات التقوية أيضًا أصبحت بديلا للدروس الخصوصية، ويختار الطالب المدرس الذي يشرح له دون الضغط عليه، على أن تكون كل مجموعة تقوية تشمل 10 طلاب فقط.

وأضاف الوزير أن قناة "مصر التعليمية" بعد تطويرها أصبحت أيضا بديلا آخر للدروس الخصوصية، لأن الطالب يستمع للدرس في المدرسة ويستمعه مرة أخرى في القناة بنفس الطرية ما يرسخ المعلومة في ذهنه.