عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خريطة الأنشطة الصيفية في مدارس "التربية والتعليم".. معسكرات في أغسطس.. مسابقة "اقرأ" يوليو.. و"الشربيني": تزويد المكتبات بـ70 ألف كتاب

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

اعتمدت وزارة التربية والتعليم، الخطة الزمنية للأنشطة الصيفية: (الرياضية - الاجتماعية - الثقافية ـ الفنية ـ المكتبات)، ووجه بتنفيذها وأرسلت تعليمات بتنفيذها فى جميع المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية خلال الإجازة الصيفية للعام الدراسى 2015/ 2016. 

أهداف الأنشطة الصيفية
وتهدف الوزارة من خلال تلك الأنشطة إلى جعل المدرسة محور التنمية الشاملة للطلاب والبيئة المحيطة، وتنمية روح الولاء والانتماء للوطن، والتأكيد على الهوية المصرية، وتنمية روح التعاون وتربية العادات الاجتماعية السليمة، وتفعيل دور المشاركة المجتمعية لخدمة الأنشطة التربوية: (الأدبية - الفنية - الثقافية - الرياضية)، واكتشاف الموهوبين والمتميزين فى الأنشطة المختلفة، والعمل على صقل مواهبهم، وإكساب الطلاب القدرة على استثمار أوقات الفراغ فى ممارسة أنشطة هادفة وبناءة تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع بأسره.

وخطة الوزارة تتضمن الآتي، إقامة المعسكرات الصيفية خلال شهرى أغسطس وسبتمبر، بالإضافة إلى النشاط الصيفى بالمدارس طوال فترة الإجازة، وكذلك ممارسة الأنشطة بالمنشآت الرياضية طوال فترة الإجازة الصيفية، تشغيل مراكز تنمية القدرات الصيفية خلال شهرى أغسطس وسبتمبر، وإقامة مهرجان الشعر العربى لطلاب المدارس، وكذا معرض الصحافة والتصوير الصحفى، فتح جميع المكتبات المدرسية للطلاب، لتفعيل الأنشطة الثقافية من يونيه حتى بداية سبتمبر، فضلًا عن إقامة مسابقات المعسكرات والمكتبات المتميزة فى يوليو وأغسطس، ومعسكر اقرأ الثقافى التربوى فى شهرى يوليو وأغسطس، وفرسان القراءة فى شهرى أغسطس وسبتمبر، تفعيل بروتوكول التعاون المشترك مع وزارة الشباب والرياضة، ويتم التنسيق مع مديريات الشباب والرياضة، والإدارات التابعة لها، واستخدام مراكز الشباب المجاورة للمدارس؛ لممارسة الأنشطة الرياضية بها خلال الإجازة الصيفية.

70 ألف كتاب
ومن جانبه، قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إنه تم تزويد 70 ألف كتاب، لتشجيع الطلاب على القراءة، وشارك 850 ألف طالب في مسابقة تحدي القراءة، لافتًا إلى أن الوزارة بصدد إعداد مسابقات مصرية فى القراءة.

وأضاف "الشربيني"، في تصريحات صحفية، أنه تم عقد بروتوكول مع وزارة الثقافة لفتح المسارح وقصور الثقافة؛ لممارسة الأنشطة المسرحية لطلاب المدارس، وتم عقد بروتوكول مع وزارة الشباب والرياضة؛ لاستغلال مراكز الشباب لممارسة الأنشطة الرياضية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن الأهم من إعادة الأنشطة بالمدارس، هو مدى إقبال الطلاب على المشاركة، ونسبة مشاركتهم في تلك الأنشطة، لافتًا إلى أن الوزارة تحرص على مشاركة طلاب النجوع والقرى فى ممارسة الأنشطة.