عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"مدارس المتفوقين.. الحلم الضائع في التربية والتعليم".. ضعف الميزانية اختزل التجربة في 7 محافظات.. المعامل تبحث عن "الإمكانيات".. والوزارة: "الأمل موجود"

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بعد أن أنشئت وزارة التربية والتعليم 7 مدارس للمتفوقين في 7 محافظات، وهي الإسكندرية، الدقهلية، أسيوط، كفر الشيخ، الإسماعيلية، البحر الأحمر، الأقصر، يبدو أن ذلك الحلم لن يستمر طويلًا في ظل عدم وجود ميزانية كافية لدعم تلك المدارس.

شروط التقدم بمدارس المتفوقين

ومن بين شروط التقدم في تلك المدارس ألا يزيد عمر الطالب فى 1 102015 م عن 17 عامًا، أن يكون الطالب الطالبة حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى عام 2015 م فى ذات العام، ألا يقل مجموع درجات الطالب الطالبة فى امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى عن مجموع (294) درجة فأكثر، وأن يكون الطالب حاصلا على الدرجات النهائية فى مادتين على الأقل من مواد (اللغة الإنجليزية –الرياضيات- العلوم).

وكذلك ألا يكون قد سبق له الرسوب فى أى سنة من سنوات النقل من الصف السادس الابتدائي حتى نهاية إتمام مرحلة التعليم الأساسي، ويحق للطالبالطالبة أن يقوم بتسجيل بياناته على الموقع الإلكتروني وفق الاستمارة الإلكترونية المعدة لذلك ضمن الطلاب الراغبين للالتحاق بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا.

ضعف الميزانية وأزمة التوسع

وهنا كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الميزانية الضعيفة تهدد استمرار الوزارة في التوسع بإنشاء مدارس المتفوقين، لأن الدولة مخصصة لها ميزانية ولكنها لم تكفي بناء تلك المدارس في كافة المحافظات، وهو ما هدد حلم التوسع في مدارس المتفوقين.

اختزال التجربة في 7 محافظات

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن ضعف الميزانية أدى إلى عدم وجود اماكن للاقامة، ولا أية موارد لممارسة الأنشطة، مشيرة إلى أن ذلك ايضا إلى إختزال التجربة في 7 محافظات بدلا من تعميمها على كافة محافظات مصر، وكذلك أثرت على المعامل حتى تحولت إلى أبنية دون إمكانيات. 

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة أنشئت 5 مدارس في عهد الوزير الأسبق محمود أبو النصر، وإثنين في عهد الوزير السابق محب الرافعي، لترعي الطلاب المتفوقين من خلال معلم ومنهج ومبنى كامل المحتويات بالإضافة إلى توفير الإقامة والمعلمين الأكفاء، ولكن ضعف الميزانية أهدر تلك الخطة.

"الأمل موجود".. شعار الوزارة

"الأمل موجود".. شعار اتخذته وزارة التربية والتعليم، لمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه بتوفير ميزانية لتلك المدارس سواء بالمطالبات الرسمية من الرئاسة ومجلس الوزراء، أو تقديم أفكار "خارج الصندوق" لدعم تلك المدارس، حتى لا يتوقف دورها عند التوسع في 7 محافظات فقط.

استلام 4 مبانٍ جديدة

ومن جانبه قال بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة استلمت 4 مباني جديدة لمدارس المتفوقين في محافظات كفر الشيخ والإسماعيلية والأقصر والبحر الأحمر، وأن الوزارة لديها خطة لارتقاء بمدارس المتفوقين خلال الفترة المقبلة وسيتم تطبيقها تدريجيا وفق الامكانات المتاحة للوزارة.

تجهيز معامل المدارس

وأضاف حسن، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن تلك المباني مجهزة بما يتطلب تواجده في مدارس المتفوقين من معامل علوم وإلكترونيات، وتم تجهيزهم بالآلات والمعدات، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من بقية المعامل بنهاية الاسبوع المقبل، موضحًا أن المحافظات متعاونة في ذلك الشأن بتوفير مبانٍ بديلة لإقامة الطلاب لحين الانتهاء من مباني الإقامة وتجهيزها.