عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"بعبع" الثانوية العامة على أبواب المصريين.. الوزارة تعلن موعد نشر جدول الامتحانات وتوزيع أرقام الجلوس.. وجهود لاستخدام أجهزة تشويش لمنع الغش الإلكتروني.. وشاو مينج لـ"التربية والتعليم": "مستنيكم"

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم في الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة المقرر إجراؤها في يونيو المقبل، لعدم تكرار أخطاء امتحانات الماضية، في نظرة أمل أن تمر العملية الامتحانية في يسر وأمان، بمساعدة مؤسسات الدولة.

استراحات مراقبي الامتحانات
وهنا قال الدكتور الهلالي الشرببني، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل حاليا على تجهيز استراحات مراقبي امتحانات الثانوية العامة قبل عملية انتداب المعلمين منتصف مايو المقبل، كما تم اختيار 9 من العاملين بقطاع شئون مكتب الوزير، و9 آخرين بصفة احتياطية، لإدارة امتحانات الثانوية العامة بالسودان.

أبسط معايير حقوق الإنسان
وأضاف "الشربيني"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الاستراحات هذا العام سيراعى تطبيق فيها أبسط حقوق الإنسان وهي الإعلاء من كرامته وتوفير سبل الحياة الآدامية في تلك الاستراحات حتى يستطع المعلم أن يؤدي مهمته.

هدف سلامة العملية الامتحانية
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة بالفعل وقعت في أخطاء بشأن تجهيز الاستراحات وهو ما أثر على سير الامتحانات في تلك الأعوام، موضحا أنه من بين أهدافه تحقيق سلامة العملية الامتحانية وكل المشاركين فيها سواء معلم أو طالب، وتابع: إن الوزارة أجرت حصرا لجميع المحافظات والمديريات التي شهدت أزمات خلال الفترة الماضية في الاستراحات لتجنب تكرارها هذا العام، مشيرا إلى أن أغلب تلك الاستراحات كانت في محافظات الصعيد.

تطبيق قرار رئيس الجمهورية
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لن تتهاون فى تطبيق نص قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على كل من يقوم أو يساهم فى الغش أو إفساد العملية الامتحانية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل بكل طاقتها للحفاظ على هيبة الدولة من خلال تطبيق القانون.

غرض سهولة امتحانات الثانوية
وجه الدكتور الهلالي الشرببني رساله لأولياء الأمور للاطمئنان على مدى سهولة امتحانات الثانوية العامة وعدم خروجها عن المنهج الدراسي قائلا: "اطمنوا على ولادكم.. امتحانات الثانوية سهلة".

وهنا أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالي الشربيني، يسعى بالفعل لامتصاص غضب أولياء من أداء الوزارة بامتحانات سهلة للثانوية العامة بعد الفرصة الثانية التي اتخذها في حكومة المهندس شريف إسماعيل، ويهدف امتصاص غضب أولياء الأمور للبقاء في الوزارة أطول فترة ممكنة لتنفيذ خطته لتطوير المنظومة.

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن "الشربيني" وجه واضعي امتحانات الثانوية العامة بوضع امتحانات في متناول الطلاب قائلا لهم نصا: "دول ولادنا برضه"، ولكن ما ظهر للإعلام توجيهاته لهم بالابتعاد عن الأسئلة والقضايا السياسية.

جدول الامتحانات وأرقام الجلوس
ومن جانبه كشف بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة ستعتمد جدول امتحانات الثانوية العامة 3 أبريل وتعلنه منتصف مايو، بعد أن تم طرحه للمناقشة على اتحاد الطلاب، وأنه سيتم توزيع أرقام الجلوس على المديريات التعليمية 15 مايو للبدء في توزيعها على الطالب لتكون أمامهم مهلة كافية لمعرفة لجانهم وأماكن تواجدهم، كما تسنح الفرصة لتجهيز تلك اللجان.

وأضاف "بشير"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن جدول امتحانات الثانوية سيراعى وجود فترات ملائمة للمذاكرة قبل امتحانات المواد العلمية الصعبة مثل الأحياء والفيزياء والرياضيات، كما سيراعى أعياد الأقباط والإجازات الرسمية إن وجدت.

اللجان في حماية الجيش
وأشار المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إلى أن قوات الجيش تشارك في حماية لجان الثانوية العامة من الخارج، لمنع أي أعمال عنف قد تطرأ على العملية الامتحانية، وأن الإدارات التعليمية ستشارك أيضًا في تأمين اللجان بتعيين فرد إداري داخل كل مدرسة للإشراف على العملية التأمينة الداخلية للمباني، وإنه تم التنسيق مع القوات المسلحة للتدخل في الحد من المشكلات داخل اللجان ولكن عند ضرورة حدوث ذلك فقط، مشيرا إلى أن ذلك أمر اعتيادي في امتحانات الثانوية العامة وأنه من الطبيعي أن يشارك الجيش في تأمين اللجان. 

أجهزة تشويش باللجان
وكشفت مصادر بوارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالي الشربيني يدرس استخدام أجهزة تشويش في لجان امتحانات الثانوية العامة لمنع الغش الإلكتروني من قبل الطلاب بتداول أسئلة الامتحانات وإجابتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة تدرس تنفيذ المقترح مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار التعاون بين الوزارتين لمواجهة الغش الإلكتروني في الامتحانات.

شا ومينج للوزارة: مستنيكم
وفي ظل استعدات وزارة التربية والتعليم، أعلنت صفحة "شاو مينج" المتخصصة في غش الثانوية العامة في رغبتها في استمرار عمليات الغش في امتحانات هذا العام ورفعت شعار "مستنيكوا" لمواجهة أساليب الوزارة في مواجهة الغش ووصفتها بالتقليدية.