عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انطلاق أوليمبياد الفيزياء والرياضيات في التاسع من أبريل المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق أوليمبياد الفيزياء والأحياء والرياضيات في التاسع من أبريل المقبل تحت رعاية وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع مؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية.

وينظم الأولمبياد في نسخته المحلية مركز العلوم المصري "جيم للأفكار" التابع لمؤسسة السراج والابتكار وهو الممثل الرسمي للأوليمبياد في مصر.

وأضافت مصادر بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات صحفية، اليوم، إن "مشاركة الطلاب في هذه الفعاليات إنما يعمل على وضع مصر على الخريطة العلمية للعالم، نظرًا لأنها لا تقتصر فقط على المشاركة محليًا وإنما على الصعيد الدولي أيضًا".

وفيما يتعلق بأوليمبياد الفيزياء العالمية، من المقرر مشاركة مصر للعام الثاني على التوالي، مع أكثر من 85 دولة، في المسابقة التي تعد مقياسًا لتشجيع المواهب الطلابية في مجال الفيزياء على مستوى العالم، من خلال اختيار 5 مواهب مصرية من الاختبار النهائي، وذلك لتمثيل مصر بالنهائي العالمي، والذي سيقام يوليو المقبل بسويسرا.

ومن المقرر أن تشارك مصر، لأول مرة مع أكثر من 100 دولة، في المسابقة التي يعد الفوز فيها بمثابة الحصول على جائزة نوبل بمجال الرياضيات للطلاب، من خلال اختيار 5 مواهب مصرية من طلبة المدارس، لتمثيل مصر في النهائي العالمي الذي يقام في شهر يوليو المقبل بهونج كونج.

وتشارك مصر، لأول مرة أيضا، بأوليمبياد الأحياء العالمية لتصبح أول دولة عربية تشارك بهذا الحدث العالمي، والذي تعقد نهائياته هذا العام بفيتنام، من خلال ترشيح 4 طلاب لتمثيل مصر عالميا.

وقررت مؤسسة الألفي رعاية الطلاب المصريين المؤهلين للنهائيات للعام الثاني على التوالي، من خلال التدريب والسفر، بجانب رعايتها البلاتينية للمسابقة المحلية.

وفي سياق متصل يعقد معرض العلوم والهندسة الوطني الثاني، بمشاركة 50 مشروعًا من أصل 280 مشروعًا من محافظات مصر من المدارس الفنية، والثانوية بالتوازي مع الأولمبياد المحلية، تحت رعاية بلاتينية من مؤسسة الالفي بالشراكة مع المراكز العلمية الاستكشافية التابعة لوزارة التربية والتعليم، لتأهيل الطلاب المتميزين للمشاركة بمعرض تايوان الدولي للعلوم، والمعرض الأوروبي للعلماء الصغار ومعرض تايوان الدولي للعلوم.