عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ثورة التصحيح في مناهج "التربية والتعليم".. أولياء الأمور يتمردون على 12 درسًا و6 فصول من قصة عقبة بن نافع.. ويطالبون بحضور محمد صبحي باجتماع "الهلالي"

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

التصعيد في المطالب كان السمة الغالبة في الساعات الأخيرة على أعضاء حملة "تمرد على المناهج التعليمية" المدشنة من قبل أولياء الأمور، بعد أن طرحوا 10 مطالب لتطوير المنظومة، ودشنت استفتاءً على تلك المطالب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وكان على رأسهم تغيير المناهج بما يتوافق مع الطلاب. 

جزء من مطالب الحملة
ومن بين مطالب الحملة أيضًا، إلغاء أعمال السنة حتى لا يكون الطلاب تحت سيطرة مدرس الفصل الخاص به، وعدم إضافة مادة الحاسب الآلي والأنشطة والرسم للمجموع، وألا تحتوي مادة الرسم على أسئلة نظرية، دراسة مادة الحاسب الآلي بتطبيقات حديثة، وعدم الاعتماد على الطريقة النظرية سواء في الدراسة أو الامتحانات، وتأهيل المدرسين لكيفية التعامل مع الطلبة وخاصة المرحلة الابتدائية، وتدريبهم على توصيل المعلومة بطريقة شيقة مثل الطرق الحركية أو الصوتية، مما يحبب الأطفال في هذا السن بالمادة.

تصعيد وتحديد الدروس
ظهر تصعيد أولياء الأمور بعد أن حددوا الدروس التي يرغبون في حذفها، حيث طالبوا بحذف 12 درسا من مناهج التعليم الأساسي لعدم توافقها مع الطلاب ومدة الفصل الدراسي الثاني، ومن بين الدروس المطلوب حذفها، رحلة إلى المزرعة، بقرة جدي، ثورة العصافير، في الوحدات الأولى والثانية والثالثة للصف الأول الابتدائي، ودرس نهاية الصقور في الوحدة الثالثة بالصف الثالث الابتدائي، ودروس الوحدة الأولى بأكملها في الصف الثالث الإعدادي، و6 فصول من قصة عقبة بن نافع.

لقاء مع وزير التعليم
وفي خطوة تبدو جيدة من وزارة التربية والتعليم، قرر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، عقد اجتماع بأعضاء حملة "تمرد على المناهج"، والتي دشنها عدد من أولياء الأمور لتطوير المنظومة التعليمية، الخميس المقبل لعرض مطالبهم. 

أنتم جزء من المنظومة
وقال "الشربيني"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن الوزارة تدرس بالفعل مطالب الحملة العشر وستحاول تنفيذ عدد كبير منها، بعد الرجوع للمسئولين عن كل جزئية سواء في تخفيض المناهج أو تغيير النظام الدراسي، مشيرا إلى أنه مقتنع بكافة المطالب التي طرحتها الحملة، موضحا أن المنظومة بها العديد من المشكلات وأن الوزارة تعمل على حلها، وأولياء الأمور جزء من المنظومة فلا بد من الأخذ برأيهم.

حضور محمد صبحي
وقبل لقاء وزير التعليم، طالبت حملة "تمرد على المناهج التعليمية"، المدشنة من قبل أولياء الأمور، حضور الفنان محمد صبحي اجتماعهم مع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية المقرر عقده في ديوان الوزارة الخميس المقبل.

الأعلم بمشاكل الطلاب
وأكد أولياء الأمور لـ"العربية نيوز"، أن الفنان محمد صبحي أكثر علما بمشاكل المنظومة التعليمية، وهو ما وضح بعض تلك المشكلات وطرق حلها من خلال برنامج "مفيش مشكلة خالص"، متمنيين أن يكون وزيرا للتربية والتعليم، موضحين أن دعوة الوزير للاجتماع بهم مبادرة جيدة لعرض مطالبهم ومعرفة مدى قابلية تنفيذها من عدمه.